ليس من المستغرب أن يجني الطبيب الكثير من المال، واعتمادًا على نوع الطب الذي يمارسه الأطباء، بإمكانهم أن يحققوا راتبا يتراوح ما بين 148 ألف دولار و267 ألف دولار سنويًا.

لكن لمجرد أنك لم تذهب إلى كلية الطب، فهذا لا يعني أنه عليك التخلي عن حلمك في تحقيق راتب مرتفع. ففي بعض الحالات، لا تحتاج حتى للذهاب إلى الجامعة من أجل الحصول على راتب قد يصل الى حوالي 150 ألف دولار أو أكثر في السنة.

ومن هنا، وجدنا 9 وظائف، يمكن أن تكسب الناس راتب الطبيب - إذا سارت جميع الأمور على خير ما يرام - دون الحاجة للحصول على شهادة جامعية. تابع قراءة هذا المقال لكي تعرف الى الوظائف التسع التي من المحتمل أن تؤمن لك راتبا عاليا، من خلال شهادة التعليم الثانوي فقط!

مدير ​تكنولوجيا المعلومات​.

لقد تبين أن الجلوس في المنزل على جهاز الكمبيوتر المحمول قد يكون له تأثيرات إيجابية كبيرة. اذ كشفت تقديرات الأجور الصادرة عن مكتب إحصاءات العمل الأميركي لشهر أيار 2018، أن مديري الكمبيوتر وأنظمة المعلومات يكسبون ما معدله 860 152 دولار؛ أي أكثر من متوسط طبيب الأطفال، والمحامي، والفيزيائي.

ووفقًا للتقرير الصادر عن "HackerRank" عام 2018، يقول حوالي ثلث المطورين أنهم يتعلمون تقنيات العمل بشكل ذاتي تمامًا.

طيار.

لا يتوجب على جميع الأشخاص الذين يطمحون الى العمل كطيارين أن يتوجهوا نحو الدراسة الجامعية. ففي حين تشدد ​شركات الطيران​ الكبرى مثل "دلتا" و"American" و"United" على ضرورة تقديم الإجازات الجامعية، لا تطلب "Horizon Air" سوى شهادة الدراسة الثانوية أو ما يعادلها، وذلك وفقًا لإعلان الوظائف الحالي.

وفي مبادرة جديدة ، تتطلع "Alaska Airlines" للحصول على نصف عدد موظفيها الجدد من "Horizon Air"، على وجه التحديد. وبالتالي بإمكانك بسهولة الحصول على راتب قد يصل الى حدود 560 169 دولار سنويا.

مراقب ​الحركة الجوية​.

في ظل الحديث عن صناعة الطيران، فإن 10% من أهم مراقبي الحركة الجوية يكسبون أكثر من الطيار العادي، وطبيب الأسنان المتوسط، وبالتالي قد يصل راتبهم السنوي الى 650 178 دولار.

ووفقًا لإدارة الطيران الفيدرالية الأميركية، يمكن للمتقدمين التقدم بطلب مع خبرة لمدة 3 سنوات في العمل المسؤول، بدلاً من الإجازة الجامعية.

رائد الأعمال.

في بعض الحالات، يكون نموذج العمل الجيد ذات قيمة أكبر من الشهادة الجامعية. لكن تقديرات مكتب إحصاءات العمل لا تمثل أرباح الأشخاص العاملين لحسابهم الخاص، في حين تظهر بيانات "PayScale" أن أصحاب الأعمال الصغيرة يحققون في المتوسط 455 71 دولار، في حين أن أصحاب الأعمال الكبيرة يكسبون أكثر من 180 ألف دولار.

وكذلك، كشفت دراسة أجرتها "SurveyMonkey" عام 2017، أن عدد أصحاب ​المشاريع الصغيرة​ الحاصلين على تعليم ثانوي فقط، هو في الواقع أعلى من عدد الحاصلين على شهادات جامعية.

كاتب مستقل.

في حين أن هناك العديد من الكتاب المستقلين الذين بالكاد يكسبون ثمن لقمة العيش، نجد في الطرف الآخر أن هناك أشخاصا مثل المدونة هولي جونسون، التي تحقق أكثر من 200 ألف دولار سنويًا من الكتابة - وهذا لا يشمل حتى الدخل الذي تكسبه من مدونتها "ClubThrifty.com"، وفقا لـ"فوربس".

وجونسون ليست الوحيدة هنا، اذ أن الكاتبة المستقلة كايلا لي تكسب أيضًا هذا المبلغ تقريبًا، دون أي مدونة شهيرة، أو أي كتاب وصل الى قائمة الأكثر مبيعًا، أو حتى متابعين عن وسائل التواصل الاجتماعي.

رئيس تنفيذي.

لا يتعين على المرء أن يرتقي إلى مستوى مؤسس شركة "​فيسبوك​" ​مارك زوكربيرغ​ - الذي ترك الدراسة في جامعة "هارفارد" قبل الحصول على الشهادة -ليكسب 200 ألف دولار كرئيس تنفيذي. فالمعدل الوطني، هو في الواقع أعلى من هذا المبلغ بقليل.

وذكرت "CNBC" في العام الماضي، أن نيل الترقيات بشكل تدريجي في شركة معينة، يمكن أن يوصل الموظف في نهاية المطاف إلى منصب المدير التنفيذي. وفي أيامنا هذه، تخلت شركات كبرى مثل "​غوغل​" و"هيلتون"، عن الشهادة الجامعية في متطلبات التوظيف.

مزارع تجاري كبير.

يعتقد البعض أن المزارعين يعانون في معظم الأحيان من الإفلاس، في حين أن الـ10% الأوائل يكسبون فعليًا أكثر من الطبيب النفسي المتوسط، وفقًا لما ذكرته شبكة "CNN".

وكلما كبرت المزرعة، زاد المدخول، ولكن لا تفكر لثانية واحدة في أنك بحاجة إلى أكبر مزرعة في العالم، لكي تجني أكثر من طبيب العائلة.

فالدخل المتوقع من قبل وزارة الزراعة الأميركية لمزارع القطن عام 2019، يصل الى 300 245 دولار.

حارس شخصي للمشاهير.

إذا وجدت أن أحلامك في أن تصبح من المشاهير لا تحقق، بإمكانك دائما التفكير في تأمين الحراسة الشخصية للمشاهير. وبهذه الحالة، لست بحاجة إلى الكتب المدرسية، بل إن هذه الوظيفة تتطلب منك تخصيص الوقت الكافي لممارسة التمارين الرياضية، والقبول بساعات العمل المرنة.

وأشار مؤسس مجموعة الحماية العالمية "World Protection Group"، كينت موير، الى أن المشاهير يدفعون ما بين 250 ألف دولار و1.5 مليون دولار، لتأمين حمايتهم الشخصية.

وذكرت "Vanity Fair" عام 2016، أن الأحداث الحرة والمدفوعة لمرة واحدة فقط، يمكن أن يحصل الحارس الشخصي من خلالها على ما يصل إلى 1000 دولار يوميًا. في حين يمكن للحراس الشخصيين المتنقلين أن يكسبوا ما يصل إلى 800 ألف دولار سنويًا.

لاعب فيديو محترف.

من كان يظن أن ممارسة ألعاب الفيديو ستمنحك راتباً أكبر من ما يجنيه معظم الأطباء؟

اذ ذكرت مقالة لـ"بلومبرغ" عام 2018، أن متوسط راتب اللاعبين الأساسيين في بطولة أميركا الشمالية "Legends Championship Series" لعام 2005، وصل الى 320 ألف دولار.

وفي هذه الأيام، يتم التعامل مع لاعبي الفيديو المحترفين، في العشرينات من عمرهم، مثل الرياضيين المحترفين.