هل تساءلت من قبل لماذا نبدو في المرآة أجمل، رغم كل التطورات التكنولوجية التي تحصل عليها ​كاميرا​ الهاتف، والتي تصل دقة البعض منها الآن إلى 40 ميغابكسل، وميزات كثيرة مثل التنعيم والـ"filters"  المتعددة. إليك بعض الأسباب التي توصل إليها العلماء:

1- الانعكاس: إن صورتنا في المرآة ما هي إلا انعكاس لنا وليست الحقيقية، فمثلًا إذا كان لديك حسنة على خدك الأيسر، فستراها يمينًا. وقال أحد المعلقين أنه نظرًا لأننا معتادون كثيرًا على النظر إلى المرآة، بدلاً من النظر إلى صور لأنفسنا، فإن ​الصور​ دائمًا ستكون غريبة لنا، عقلك يكره الصورة، لأن شيئًا ما لا يبدو كما هو.

2- الحركة: المرآة أكثر ديناميكية من الصور، فنحن يمكننا التحرك أمام المرآة بشكل مريح، ما يجعلنا نرى أنفسنا بزوايا متعددة، بعكس الصورة، فهي لقطة واحدة أيًا كان كيف يبدو مظهرك بها.

3- المرآة "3D": إن المرآة تنقل صورة أكثر بُعدًا، أي أقرب إلى "3D"، في حين أن الصورة تجعل الشكل ثنائي الأبعاد "2D"، بالإضافة إلى أن عدسات ​الكاميرا​ المختلفة أيضا تغير شكل وعمق الوجه.

4- الفلاش: إن الفلاش يضيء التفاصيل بحدة شديدة، ويحول الوجوه الأنيقة المعتادة إلى مشهد مرعب، مثل إضاءة العين بشدة فتبدو باللون الأحمر كما لو أنك مصاص دماء.

5- المرآة أكثر راحة: حين تنظر للمرآة لا تحتاج لتكون بوضعية معينة، أو الابتسام بطريقة رسمية كأن تأخذ صورة بطاقة شخصية أو ​جواز سفر​، لهذا حين تنظر لنفسك في المرآة وتبتسم بطبيعتك دون تكلف، ترى نفسك أجمل.