أعلن الرئيس التنفيذي ل​بورصة دبي للذهب والسلع​ ليس ميل، أن البورصة تعمل حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على صندوق التعثر الخاص بها.

وأشار إلى أن الصندوق الجديد يساعد على ضمان حماية الأعضاء والمشاركين في السوق بشكل أفضل.

ويقوم صندوق التعثر على استخدام الموارد المتوفرة لدى مركز المقاصة المكونة من الأصول التي يسهم بها أعضاء المقاصة والتي يمكن استخدامها في ظروف محددة في إطار إدارة التعثر لتغطية الخسائر أو ضغوط السيولة التي يتعرض لها أعضاء المقاصة.

وبين الرئيس التنفيذي للبورصة أن البورصة بدأت العمل بنموذج جديد يسمح بتغيير منهجية الهامش في تسوية المعاملات لاستخدام فترة يوم واحد اعتباراً من شهر نيسان الجاري، موضحاً أن البورصة اعتادت في السابق على حساب الهوامش على أساس تقلبات الأسعار خلال فترة زمنية مدتها يومان.

وكان مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع قد وافق في منتصف الشهر الماضي على تغيير منهجية الهامش في تسوية معاملات بورصة السلع، عبر تعديل البند الخاص بتنظيم أعمال التقاص في سوق السلع ليكون على النحو التالي: "إغلاق شركة التقاص لكافة المراكز المالية الخاصة بها وبأعضائها خلال يوم واحد".

وأوضح الرئيس التنفيذي للبورصة أن هذا التغيير سيسهم في خفض الرسوم الأولية للتداول بالهامش على أساس الكمية، كما أنه يعكس بشكل أكثر دقة مستوى المخاطر في السوق.