اوروبيا

اعلن رئيس البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي ان منطقة اليورو لم تخرج بعد من أزمتها الاقتصادية، مشيرا الى أن تعافي المنطقة سيبدأ في النصف الثاني من العام المقبل.

كما اعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد ان الوضع الاقتصادي لمنطقة اليورو لا يزال هشا على الرغم من الاجراءات الهامة التي اتختذها، معتبرة ان الوحدة المصرفية تشكل أهم أولويات المنطقة حاليا.

هذا وكشفت بيانات مكتب الإحصاءات الأوروبية "يوروستات" عن ارتفاع معدل البطالة في دول اليورو ليصل إلى 11.7% في تشرين الأول بعدما كان يبلغ 11.6% في اأيلول، ليكون أعلى معدل لها منذ العام 1995. كما افاد مكتب العمل الألمانى، أن عدد العاطلين عن العمل فى ألبلاد ارتفع بمقدار 5 آلاف شخص فى تشرين الاول مقارنة مع الشهر السابق.

الى ذلك وجاء في مسودة اتفاق مع المقرضين الدوليين إطلعت عليها "رويترز" أن قبرص ستحتاج الي ما يصل الي (13 مليار دولار) لاعادة تمويل بنوكها التي تضررت بشدة من أزمة ديون منطقة اليورو.

اميركيا

طالب الرئيس الاميركي باراك أوباما الجمهوريين والديمقراطيين في الكونغرس ببذل جهود لتفادي سقوط البلاد في "الهاوية متهماً اياهم بعرقلة تشريع تمديد تخفيضات ضريبية للطبقة المتوسطة من الاميركيين.

بالمقابل اعلن مصرف «ستاندرد تشارترد» انه على وشك الاتفاق مع السلطات الاميركية التي تتهمه القيام بعمليات غير مشروعة مع ايران حيث سيدفع غرامة بقيمة 300 مليون دولار على اثر ذلك.

شرق اوسطيا

اكّدت مصادر فرنسية أن الإدارة الأميركية رفضت إدخال لبنان بشراكة"دوفيل" المخصصة للقروض الميسرة ومساعدات الدول العربية التي شهدت ربيعاً عربياً وذلك بحجة أن لبنان لم يشهد أي انتقال لنظامه كما حصل في الدول المغايرة. في سياق آخر تبقى سوريا بدون انترنت او هاتف لليوم الثاني على التوالي.

الى ذلك وأكد وزير الاقتصاد الاماراتي سلطان بن سعيد المنصوري أن الاستراتيجية التي تبنتها الدولة منذ تأسيس الاتحاد ساهمت في بناء ثاني أكبر اقتصاد عربي، حيث ارتفع الناتج المحلي الإجمالي من 1971 الى عام 2010 بزيادة تقدر بـ 150 ضعفاً خلال الأعوام الأربعين الماضية.

هذا وأدت العقوبات المفروضة على إيران إلى زيادة التكاليف على السلع بنسبة تتراوح بين 5 و10 %.

كما كشفت بيانات وزارة التجارة اليابانية عن انخفاض واردات اليابان من النفط الخام الإيراني بنسبة 40.2 % في تشرين الاول.

واتفق المشرعون اليابانيون على خطة تحفيز جديدة لثالث أكبر اقتصادات العالم، في محاولة لتفادي وقوعه في الركود بعد انكماشه بنسبة 0.9% في الربع السابق.

ليبقي معدل البطالة في البلاد عند 4.2% خلال تشرين الأول دون تغيير عن الشهر السابق، ومتوافقا بذلك مع توقعات المحللين.

من جهة اخرى أعلن البنك الدولي ان اسعار الغذاء في العالم ارتفعت بنسبة 7% عن العام الماضي.