أشار الرئيس التنفيذي لشركة "بيريتك" ​مارون شماس​ الى أن "القطاع الزراعي في ​لبنان​ يحتاج إلى ثورة حقيقية، خاصة أننا عاصمة رواد الأعمال ونمتلك قدرات بشرية مميزة".

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال المؤتمر والمعرض الأول الخاص بخلق وتحفيز الابتكارات اللبنانية في المجالات الزراعية والغذاء في لبنان، حيث تم عرض هذه الابتكارات وخلق بيئة تحرك نسج العلاقات المهنية والتجارية للشركات الناشئة، و​الشركات الصغيرة​ والمتوسطة، و​الشركات الكبرى​، وكذلك رجال الأعمال والأكاديميين والمؤسسات الحكومية.

وأضاف شماس "هناك 5 نقاط أساسية يجب العمل عليها، وعلى رأسها التعليم في الجامعات والمدارس وشرح أهمية القطاع الزراعي والأغذية الزراعية، إضافة إلى تفعيل دور الحكومة في دعم هذا القطاع، وتحفيز رجال الأعمال للإستثمار في هذا القطاع، دعم الإبتكار، وتأمين التمويل اللازم".

وتابع "نحتاج لمهندسين و​علماء​ يعملون سويا لتطوير ودعم هذا القطاع وتطوير ​الصناعة​ الزراعية، كما علينا العمل على تطوير العلاقة بين التكنولوجيا والقطاع الزراعي للمضي قدما في هذا القطاع". وإعتبر شماس أنه علينا "أن نخلق فرص لأجيالنا القادمة في هذا القطاع، ونحن هنا اليوم لنناقش الفرص والخطط التي يمكن أن توصلنا إلى هذا الهدف".

تجدر الإشارة إلى أن شركة " بيريتك" تسعى لوضع لبنان على الخريطة العالمية للابتكار في مختلف المجالات الغذائية والزراعية لجذب المستثمرين والخبراء الدوليين للعمل مع المبتكرين اللبنانيين في هذا القطاع.

وإستقطب المعرض الذي عقد في مركز "البيال" الجديد - فرن الشباك، برعاية رئيس الحكومة ​سعد الحريري​، أكثر من 500 مشارك من مبتكرين، باحثين، مستثمرين، أكاديميين، مهندسين، إعلاميين، هيئات حكومية، وشركات ناشطة في المجالات الغذائية والزراعية.

كما يعقد المعرض بدعم من سفارة مملكة هولندا في لبنان، هي رائدة في خلق وتحفيز الابتكارات اللبنانية في المجالات الزراعية والغذاء منذ العامين الماضيين.

وحضر المعرض كل من الشريك المؤسس لجائزة تحدي الزراعة في المستقبل كارلا تاناس، والمدير العام لبنك "بي ال سي" بسام حسان، وسفير مملكة هولندا في لبنان جان والتمانز.