اوروبيا

حذّرت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية من البطىء في تعافي ركود الاقتصاد الاسباني، مما سيؤدي الى عواقب وخيمة، مشددة على ضرورة اعادة هيكلية بنوكها.

هذا وأعلن متحدث باسم صندوق النقد الدولي ان الصندوق لن يطلق الشريحة التالية من حزمة الإنقاذ لليونان حتى تستكمل أثينا إعادة شراء طوعي لديونها، بالمقابل اكد الحزب الاشتراكي الديمقراطي المعارض في ألمانيا موافقته على دعم الاتفاق الأوروبي لحل أزمة ديون اليونان.

اميركيا

اعلن ​الرئيس الاميركي باراك اوباما​إن الفشل من تفادي زيادات مرتقبة في الضرائب سيكون له تداعيات اقتصادية سلبية خارج حدود الولايات المتحدة.

ويأتي ذلك بالتزامن مع تأكيد رئيس مجلس النواب الاميركي جون بينر انه لم يتم تحقيق أي تقدم لتفادي الهاوية المالية المتمثلة في تخفيضات الانفاق.

هذا واشار ​البنك المركزي الاميركي​ الى ان النمو الاقتصادي في الولايات المتحدة يبقى بطيئا بسبب تاثيرات الاعصار "ساندي".

الى ذلك فقد أظهرت بيانات رسمية صادرة عن وزارة التجارة الأميركية عن أن الاقتصاد الاميركي قد نما بنسبة 2.7% في الربع الثالث من هذا العام فضلا عن ارتفاع الناتج المحلي الاجمالي على اساس سنوي بنسبة 2.7% في الربع الثالث من عام 2012.

بالمقابل أعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون، التي ستزور أوروبا الاسبوع المقبل عن قلقها ازاء مؤشرات تراجع الاقتصادين الفرنسي والالماني.

شرق اوسطيا وعالميا

أكدت وكالة "ستاندرد آند بورز" التصنيف السيادي للصين عند -AA على المدى الطويل، كما اعلن رئيس الوزراء الروسي دميتري ميدفيديف إن وضع الاقتصاد الروسي ثابت و مستقر.

وفي سياق آخر انطلقت أعمال الاجتماع الثالث لغرف التجارة والصناعة بافريقيا والعالم العربي التي ستسمرّ على مدى يومين تحت شعار "الاستثمارات والمبادلات التجارية العربية الافريقية انبثاق قطب اقتصادي جديد".

كما كشف القنصل العام الصيني في جدة وانغ يونغ، عن قيام بعض التجار السعوديين باستيراد المنتجات الرخيصة وذات الجودة الأقل لتعظيم أرباحهم.

الى ذلك خفضت وكالة "موديز" التصنيف الإئتماني على المدى الطويل لشركة صناعة الكمبيوتر الشخصي "اتش بي" من" A3 "الى" Baa1 "بسبب مخاوف من صعوبات محتملة تواجه الشركة.

التطورات الاقتصادية العربية

اصدرت وزارة المالية اللبنانية تقريرها الفصلي عن "نتائج المالية العامة في الفصل الأول من 2012" وأشار التقرير الى انه خلال الفصل الأول من 2012، بلغ العجز المالي 1009 مليار ليرة لبنانية مقارنة مع 1655 مليار ليرة خلال الفصل الأول من 2011. بموازاة ذلك، فقد سجل الميزان الأولي فائضا بلغ 267 مليار ل.ل مقارنة بعجز بلغ 218 مليار ليرة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الفائت.

هذا وبلغت الواردات 3522 مليار ليرة خلال الفصل الأول من 2012، مسجلة بذلك ارتفاعا قدره 29 % على اساس سنوي.

اما على صعيد الدين العام، فقد ارتفعت القيمة الإجمالية للدين بنسبة 0.8 %، لتبلغ 81567 مليار ل.ل في نهاية الفصل الأول من 2012.

من جهة أخرى انقطعت خدمة الانترنت في سوريا من الساعة 12:26 ظهرا في توقيت دمشق، وأصبحت معظم المناطق فيها غير قادرة على الاتصال بالشبكة، في حين بدأ التحقيق في أسباب هذا الانقطاع ليتم الاعلان عنه قريبا.

هذا وافادت مصادر مصرفيه مطلعة ان بنك الكويت المركزي قد أكد على ان كشف حسابات العملاء الاميركيين للولايات المتحدة هو امر مرهون بموافقة العميل نفسه.

الى ذلك اشار وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الى ان الاحتجاجات في مصر لن تعرقل قرص التوصل لاتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار.

تطورات الأسواق​ العربية

أغلقت بورصة فلسطين على ارتفاع بنسبة 0.56 % عند 456.34 نقطة ، بينما أغلقت بورصة الاردن على انخفاض بنسبة0.21% عند 1929.28 نقطة ، كما أغلق مؤشر بورصة دبي على على ارتفاع 1.20 % عند 1607.90 نقطة ، فيما أغلقت بورصة البحرين على ارتفاع 0.10 % عند 1048.81 نقطة ، في حين أغلقت بورصة الكويت على ارتفاع 0.17 % عند 5945.79 نقطة ، هذا وأغلقت بورصة قطر على ارتفاع بنسبة 0.41% عند 8435.29 نقطة ، بينما اغلق مؤشر بورصة مصر على انخفاض 0.32% عند 4800.02 نقطة الى ذلك اغلق مؤشر لبنان والمهجر على تراجع 0.02% عند 1113.829 نقطة.