تتابع التقارير الدولية تسليط الضوء على الوضع الإقتصادي والمالي ال​لبنان​ي الذي تجاوز بحسب هذه المؤسسات الخطوط الحمر لناحية سوء الأداء ومستوى التراجع.

وفي جديد تقارير المؤسسات الدولية عن ​الإقتصاد اللبناني​، التقرير الصادر هذا الأسبوع عن ​الأمم المتحدة​ عن آفاق الحالة الإقتصادية في العالم للعام 2019، الذي أعدّته إدارة الشؤون الإقتصادية والإجتماعية في الأمم المتحدة ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، فضلاً عن خمسة لجان إقليمية موزّعة في ​أوروبا​ و​أفريقيا​ و​أميركا اللاتينية​ ومنطقة البحر الكاريبي و​آسيا​ والمحيط الهندي وغربي آسيا. محلياً، قدّر التقرير بأن الإقتصاد اللبناني قد نما بحوالي 0.9% في العام 2018، بعد أن كان قد سجّل نموًّا بنسبة 0.6% في العام 2017، وعزا التقرير هذه الأرقام الخجولة الى عدّة عوامل منها استمرار التوتّر الجيوسياسي وتسارع وتيرة نمو الدّين العام، وتراجع حركة التجارة وتباطؤ تدفق ​التحويلات المالية​ للمغتربين اللبنانيين والإستثمار الأجنبي في لبنان، وشلل ​القطاع العقاري​ وتراجع مستوى الثقة. في المقابل، توقّع التقرير أن يرتفع النمو الإقتصادي في لبنان الى 1.7% في العام 2019 و2.4% في العام 2020. وفي السياق نفسه، خفضت وكالة "​موديز​" ​تصنيف​ها الإئتماني للبنان من "B3" إلى "Caa1" في 21 كانون الثاني 2019، في حين حسّنت نظرتها المستقبلية للبلاد من "سلبية" الى "مستقرّة". وقد أتى هذا التخفيض بعد أسبوع من إعلان القادة السياسيين والإقتصاديين، بعيد الإجتماع المالي مع رئيس الجمهورية اللبنانية في بعبدا في منتصف شهر كانون الثاني، نفيهم القاطع لأية خطة لإعادة هيكلة ​الدين العام​ .

وعزت الوكالة قرارها بتخفيض تصنيف لبنان إلى تنامي احتمالية تبنّي سياسات جديدة لإدارة الدّين العام كإعادة جدولته على سبيل المثال، نتيجةّ لتفاقم مخاطر السيولة أو الإستقرار النقدي في البلاد.

وفي السياق أيضاً، خفّضت وكالة التصنيف الدولية "موديز" في 23 كانون الثاني 2019 تصنيفها الإئتماني لثلاثة مصارف لبنانية ألا وهي "​بنك عوده​"، "لبنان والمهجر" و"​بنك بيبلوس​" من "B3 " إلى "Caa1"، في حين عدّلت النظرة المستقبلية من "سلبية" الى "مستقرة"، بعيد تخفيض ​التصنيف الإئتماني​ للبنان، وتعديل نظرته المستقبلية من "سلبية" الى "مستقرّة" من قبل الوكالة قبل ذلك بيومين.

وفي السياق عينه أيضاً، حافظت وكالة التصنيف الدولية "فيتش" في تاريخ 21 كانون الثاني 2019 على التصنيف الإئتماني الطويل الأمد لمصرفين لبنانيين هما "بنك عوده" و"بنك بيبلوس" عند "B-" في حين عدّلت النظرة المستقبلية من "مستقرّة" الى "سلبية" بعيد تغيير النظرة المستقبلية للبنان من "مستقرة" الى "سلبية" من قبل الوكالة خلال الشهر المنصرم، وأبقت الوكالة تصنيف القدرة للمصرفين المذكورين ثابتاً عند "B-".

وفي جانبٍ آخر، احتلّ لبنان المرتبة 59 في العالم والسابعة في المنطقة العربية في مؤشر "انسياد" للقدرة ​التنافسية​ للمواهب في العام 2019 (موهبة الريادة في الأعمال التنافسية العالمية). ومن ناحية ثانية، أظهرت الإحصاءات الصادرة عن إدارة الإحصاء المركزي انخفاضاً شهرياً لنسبة 0.94% في مؤشر أسعار الإستهلاك في لبنان خلال شهر كانون الأول 2018. أما على صعيد سنوي، فقد سجّل مؤشر تضخم الأسعار زيادة بنسبة 3.98% في كانون الأول 2018.

وأخيراً، أوصى مجلس إدارة "​جمعية مصارف لبنان​" ​المصارف​ العاملة في لبنان برفع معدّل الفائدة المرجعية في السوق على ​التسليفات​ بالليرة اللبنانية بأربع نقاط أساس الى 11.94% ابتداءً من مطلع شباط 2019. بالتوازي، حثّ مجلس ادارة الجمعية المصارف على زيادة معدّل الفائدة المرجعية في السوق على التسليفات بالدولار الأميركي بـ 35 نقطة أساس الى 8.93%.