اوروبيا

حذرت وكالة "فيتش" فرنسا من امكانية خفض تصنيفها الإئتماني المميز عند AAA في العام المقبل اذا ما فشلت في تحقيق أهداف خفض دينها.

في الاطار نفسه صرح المتحدث باسم المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية سيمون أوكونور، أنّ المفوضية تبحث في إمكانية منح البرتغال وأيرلندا الشروط الائتمانية الجديدة التي أعطيت لليونان في خطة انقاذها.

كما وافقت المفوضية على خطة اعادة هيكلة أربعة بنوك إسبانية هي: مصرف "بانكيا"، "بانكو دي فالنسيا"، "ان سي جي"، و"كاتالونيا بانك"، وسيتوجب على هذه المصارف خفض الميزانية العمومية بحوالي 60% خلال الخمس سنوات المقبلة.

هذا وقد أعلن عضو مجلس المحافظين في البنك المركزي الأوروبي ايوالد نوفوتني أنّ الإتفاق الذي تم التوصل إليه بين وزراء مالية اليورو وصندوق النقد الدولي أمس بشأن اليونان، يعد أفضل البدائل المتاحة للمنطقة.

اكد عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الأوروبي بنوا كوري من خلال خطاب ألقاه في هونغ كونغ ان البنك على استعداد لشراء سندات حكومية لدول منطقة اليورو.

بالمقابل كشفت اليونان انها ستطلق في مطلع الاسبوع المقبل عملية شراء قسم من ديونها عملا بما هو متفق عليه مع الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.

اميركيا

شدد الرئيس الاميركي باراك اوباما على ضرورة تخفيض ضرائب الطبقة المتوسطة مشيرا الى استعداده لتوقيع قانون بهذا الشأن في أقرب وقت.

من ناحية اخرى تجنبت وزارة الخزانة الأميركية وصف الصين بـ"المتلاعب في العملة" في تقريرها نصف السنوي حول أسعار صرف العملات، مشيرة الى أن السلطات الصينية "خفضت بشكل كبير من مستوى التدخل في سعر صرف العملات الأجنبية منذ الربع الثالث من عام 2011".

هذا وخفضت وكالة "فيتش" تصنيف الأرجنتين خمس درجات دفعة واحدة لتقف جدارتها عندCC

بسبب احتمال تخلفها عن سدادها ديونها.

عالمياً وشرق أوسطياً

اعلن البنك الدولي انه سيقدم مساعدة بقيمة 6.4 مليون دولار لتمويل مشروع تحسين نظام ادارة المياه والصرف الصحي في غزة. كما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ان بلاده ستشيد  بمدينة بيت لحم مجمعا رياضيا صحيا متعدد الاغراض، مشيرا الى انه في نية روسيا المساهمة في عمليات صيانة كنيسة المهد في بيت لحم وكذلك تخصيص مبلغ 1.5 مليون دولار لبناء مدرسة في المنطقة.

هذا واكد أعضاء ومعاونون في مجلس الشيوخ الأميركي انّ المجلس قد يدرس قريبا فرض عقوبات جديدة تهدف إلى تقليص التبادل التجاري العالمي مع إيران في قطاعات الطاقة والنقل البحري والمعادن. كما لفتت شركة يونانية الى انها رفضت تزويد ناقلة نفط إيرانية بالوقود.

كشف تقرير اعدّه المانحون الدوليون لأفغانستان ونقلته وكالة "أسوشيتد برس" عن تهريب ملايين الدولارات من بنك "كابول" الأفغاني الى حسابات مصرفية في 28 دولة بينها الإمارات ولاتفيا والصين وتركمانستان وبريطانيا وكازاخستان وكوريا الجنوبية وتركيا وروسيا والولايات المتحدة وسويسرا، فضلا عن اختلاس 861 مليون دولار عبر منح قروض لم يتم تسديدها.

الى ذلك احتلت الصين المركز الأول في العالم من حيث طول سكك الحديد فائقة السرعة التي وصلت الى 7735 كيلومترا حتى نهاية تشرين الاول الماضي.

و يأتي ذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه صادرات الصين بنسبة 7.8% في الفترة الممتدة بين كانون الثاني إلى تشرين الأول على أساس سنوي. وفي اطار آخر أعربت الصين عن أملها في قيام الاتحاد الأوروبي بتعزيز سياسات النمو الاقتصادي والتعافي.

ومن جهة ثانية أقرّ البرلمان الاتحادي الروسي الموازنة الفيدرالية للعام المقبل، حيث تنص على وجود عجز فيها بمقدار (16.7 مليار دولار)، ما يشكل 0.8% من الناتج المحلي.

كما سجل الإقتصاد الفيليبيني نمواً متسارعاً غير متوقع خلال الربع الثالث من العام الحالي وهو الأعلى منذ عام 2010، حيث ارتفع معدل النمو إلى 7.1% على أساس سنوي خلال الشهور الثلاثة بالمقارنة مع 6.0% بالفترة التي سبقتها.