اوروبيا

توصل وزراء مالية ​الاتحاد الاوروبي​ وصندوق النقد الدولي لاتفاق بشأن الدفعة التالية من المساعدات المالية لليونان وخفض 40 مليار يورو من ديونها. كما اكدت المتحدثة بإسم رئيس المفوضية الأوروبية خوسيه مانويل باروسو، ترحيب المفوضية بهذا الاتفاق، هذا و اثنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاغارد على القرار الذي اتخذه وزراء الاتحاد حول اليونان، في نفس السياق اعلن زعيم الكتلة البرلمانية للحزب الليبرالي الألماني، راينر برودرله، ان الحكومة لا تستبعد المباشرة في تخفيض الديون اليونانية.

بالمقابل اشار رئيس الوزراء اليوناني أنطونيس ساماراس الى ان الاتفاق الذي توصل إليه وزراء مالية منطقة اليورو سيوصل البلاد الى يوم مشرق جديد، موضحا ان "كل شيء سار على ما يرام. اليونانيون كافحوا متحدين، وغدا يشرق يوم جديد لجميع اليونانيين".

من ناحية اخرى أعلن ​البرلمان البرتغالي​ موافقته على ميزانية تقشفية لعام 2013 حيث تتضمن أكبر زيادة في الضرائب شهدتها البلاد وذلك لضمان استيفاء شروط الحصول على مساعدات انقاذ دولية.

كما كشفت صحيفة "EL-PAYS " الإسبانية أن وزراء اليورو سيحولون 35 مليار يورو إلى صندوق إنقاذ البنوك الحكومية في إسبانيا، وذلك مقابل الاستغناء عن عدد كبير من الموظفين في القطاع المصرفي للبلاد.

الى ذلك اعلنت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ان نمو منطقة اليورو خلال الاعوام المقبلة، قد تراجع بواقع 0.4% خلال العام الحالي ، مقابل 0.1% في آيار الماضي، وبنسبة 0.1% خلال 2013.

واصل عدد العاطلين عن العمل في فرنسا الارتفاع في تشرين الاول مُسجلا أعلى مستوى له في أكثر من 14 عاما حيث سجل 3.103 مليون عاطل عن العمل، وكشف احصاء بريطاني رسمي ان نمو الناتج المحلي الإجمالي سجل 1.0% خلال الربع الثالث من العام الحالي، مما ينهي بذلك تسعة أشهر متواصلة من الإنكماش.

اميركيا

كشفت صحيفة "وول استريت جورنال" الأميركية عن أن تواصل الاضطرابات في مصر دفعت نواب في الولايات المتحدة لتهديد رئيس مصر محمد مرسي بقطع المعونات إذا لم يتراجع عن قراراته التي اعتبروها تعرقل تقدم الديمقراطية.

هذا وقالت الحكومة الأميركية انّ دخل القطاع الزراعي سينخفض 3% هذا العام نتيجة لارتفاع تكاليف الإنتاج وتلف محاصيل بسبب أسوأ موجة جفاف في نصف قرن.

شرق اوسطيا وعالميا

كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية ان روسيا ضخت خلال الصيف الماضي أكثر من 240 طناً من الأوراق النقدية لصالح النظام السوري، لانقاذ اقتصاده المتهاوي. كما اعلنت صحيفة "الديلي تلغراف" نقلا عن موقع "بروبوبليكا" أن السلطات الروسية سلمت إلى الحكومة السورية على مدى 10 أسابيع بين تموز وأيلول ما بين 120 و240 طن من الأوراق المالية.

هذا وقررت الحكومة اليابانية توسيع العقوبات على سوريا بسبب المواجهة المستمرة بين النظام والمعارضة المسلحة في هذه البلاد، حيث ستجمد البنوك اليابانية أرصدة 35 منظمة سورية و59 شخصية مرتبطة بالنظام السوري.

كما أعلنت السلطات الاسبانية ان شركة اسبانية قد هرّبت معدات لإيران كي تستخدمها في برنامجها النووي وذلك من خلال خلال شركة وهمية في تركيا.

في نفس الاتجاه اكد النائب الايراني غلام رضا مصباحي لوكالة أنباء "فارس" انّ ميزانية إيران للسنة المالية القادمة ستتضمن صادرات نفطية تبلغ مليون برميل يوميا فقط أي نحو نصف الكميات التي صدّرتها في العام الماضي. هذا ورفعت شركة الخطوط الجوية الإيرانية، أسعار تذاكر السفر بما يفوق الـ 90 % بعد الارتفاع الحاد في أسعار الوقود نتيجة لقرار الحكومة بوقف الدعم عن وقود الطائرات النفاثة.

الى ذلك نشرت صحيفة "وول ستريت جورنال يوروب" خبرا افادت فيه أن السلطات التركية تدفع ثمن الغاز المستورد من إيران ذهباً، موضحة إنه "سُجّل خلال الآونة الأخيرة تدفق ضخم من الذهب من الاقتصاد التركي يقدر بمليارات الدولارات ثمنا للغاز الإيراني."

من ناحية اخرى اتخذ مجلس الاتحاد الأوروبي خطوات لتسهيل إعادة الأصول المجمّدة التابعة للسلطات المصرية والتونسية. وسيسهّل التشريع المعدّل تبادل المعلومات بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي والسلطات المعنية في كلا البلدين.

كما اعلن بنك "عوده" عن ارتفاع تدفقات التحويلات المالية في منطقة الشرق الأوسط بنسية 6% لتصل إلى 45،796 مليون دولار اميركي. وابقت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني على نظرتها المستقرة للتصنيف السيادي للهند بسبب النمو الاقتصادي القوي.

كما نما الناتج المحلي الإجمالي في جنوب افريقيا بنسبة 1.2% على أساس ربع سنوي حتى شهر أيلول، وذلك بعدما كان 3.4% في الربع الثاني.

تظاهر حوالي الـ 200 الف شخص في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية احتجاجا على مشروع قرار فيدرالي يهدف الى اعادة تقسيم عائدات البترول على مختلف ولايات البلاد.