أثارت ال​روبوت​ات حول العالم هذا العام الكثير من الجدل، بما تحمله بين طياتها من منافع، حيث يتم الاعتماد عليها في مختلف المجالات، وأصبح من أكثر المعدات التي يلجأ اليها الإنسان في ظل التطور والتكنولوجيا واستخدام الذكاء الاصطناعي. وشهد هذا العام 5 ​روبوتات​ كانت الأكثر لفتا للانتباه، وتم تداول الكثير من الأنباء عنها، وفي ما يلي أبرز 5 روبوتات جذبت أنظار العالم على مدار عام 2018:

الروبوت​ صوفيا: منحت ​السعودية​ الجنسية للروبوت صوفيا التي تعد أكثر الروبوتات ذكاءا في العالم، وتعتبر المبادرة السعودية الأولى من نوعها في العالم، إذ تم الاحتفال بهذه الخطوة خلال منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار.

روبوت يضايق المشردين: ذكر موقع "إندبندنت" البريطاني وقف روبوت أمني عن العمل في الشوارع، وسط ادعاءات بأنه يضايق المشردين، وأشارت رئيسة منظمة ​سان فرانسيسكو​ لمنع القسوة على الحيوانات جنيفر سكارليت، الى أن الروبوت تم نشره كمحاولة لتعزيز الأمن والحد من الجرائم التي أصبحت متفشية حول مقر المنظمة، وأضافت أنه لا يهدف إلى التعرض للمشردين الذين يسكنون الشارع. ونقلت تقارير وسائل الإعلام المحلية عن أشخاص يعيشون في معسكر مشردين قريب من مقر المنظمة، أنهم شعروا بأنهم مستهدفون، وردت سكارليت بأن الناس الذين يقيمون في المعسكر تعاملوا مع المقر بشكل عدواني، وتلقت مئات من ​الرسائل​ التي تحرض على ​العنف​ والتخريب، وتشجع الناس على الانتقام.

هنري الروبوت الجنسي: طورت شركة "Realbotix" الدنماركية، روبوتًا جديدًا يبلغ سعره 11 ألف دولار، والذي أطلقت عليه اسم هنري، والذي لا تفتخر الشركة فقط بأدائه الجنسي الخارق، ولكن بقدرته على القاء النكات الطريفة أيضا. ويمكن للروبوت هنري الذي يبلغ طوله 6 أقدام، الترحيب بمالكه ومناقشة مسلسله أو فيلمه المفضل، كما يمكنه أيضا جذب مالكه بالعبارات والكلمات الرومانسية مثل قصيدة أو أغنية.

تقني أول روبوت موظف حكومي في السعودية: في خطوة تهدف إلى تعزيز عملية تطوير ​القطاع العام​ في السعودية، تسلم روبوت بطاقة أول موظف آلي في القطاع الحكومي. وخلال تسلمه البطاقة أمام ​عدسات​ ​الكاميرا​، وعد الروبوت "تقني"، الذي سيعمل على خدمة العملاء وأنشطة أخرى، وزير التعليم بأن يكون موظفا مثاليا. وسيسهم الروبوت في خدمة العملاء، عبر جهاز تقييم إلكتروني وإيصال رسائل لزوار معارض وأنشطة المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني.

انفجار أول روبوت في كاليفورنيا: انفجر روبوت مخصص لتوصيل الطعام في ممر بيركلي في كاليفورنيا، وأصدرت شركة "كيوي" الناشئة التي تصنع وتدير أسطولاً من المئات من الروبوتات، بياناً تقول من خلاله أن النار التي خرجت من الروبوت سرعان ما أخمدها أحد المارة قبل وصول قسم الإطفاء في المدينة، ولم يصب أي شخص نتيجة الحادث. وعلقت الشركة خدمتها حتى تمكنت من إكمال التحقيق، وقالت أنها تعتقد أن الحريق نجم عن خطأ بشري حدث عند تصنيع البطارية.