رجح مختصون أن يشهد عام 2019 تسريع وتيرة تنويع الاقتصاد السعودي إلى مستويات أعلى في مختلف المجالات، في ظل شراكات استثمارية وتنظيمات جديدة على صعيد ​التجارة الخارجية​، وهو ما أكدهخقرار ​مجلس الوزراء​ السعودي لانشاء هيئة للتجارة الخارجية، حيث ستحدد صياغة السياسات التجارية للسعودية، ومتابعتها، بمشاركة الجهات المعنية، بما يؤدي إلى زيادة وتنويع التبادل التجاري مع العالم الخارجي.

وستلعب الهيئة دوراً في بلورة الاتفاقيات الثنائية والإقليمية والدولية لفتح الأسواق، وحماية الصناعات الوطنية من الممارسات الضارة، ووصول ​السعودية​ نحو أهم الاقتصادات العالمية. في وقت توقع فيه "صندوق ​النقد الدولي​" ارتفاع نمو الاقتصاد السعودي إلى 2.4 في العام الجديد.

من ناحيته، قال رئيس ​غرفة التجارة​ الخارجية السعودية ياسين آل سرور  بأن برامج "رؤية المملكة 2030" تسير على قدم وساق فيما يتعلق باستراتيجية رفع نسبة ​الصادرات السعودية​ غير النفطية، التي ارتفعت أخيراً من 16% إلى 50% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي غير النفطي.

ولفت آل سرور إلى أن نتائج استراتيجية الرؤية ساهمت في رفع نسبة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الناتج المحلي الإجمالي في السعودية من 3.8% إلى المعدل العالمي 5.7%، مشيراً إلى أن حجم الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السعودية تخطى أكثر من 224 مليار دولار، ما يؤشر لزيادتها في عام 2019.