يطور فريق من العلماء والباحثين رئة صناعية قادرة على التنفس ومساعدة الإنسان على الحياة بشكل طبيعي، وذلك باستخدام ​التبغ​ والكولاجين من خلال تعديل موادهما جينيا. وتم تعديل التبغ لإنتاج شكل صناعي من الكولاجين، وهي المادة الليفية التي تعتبر حجر الأساس للعديد من الأعضاء الرئيسية، وبالفعل وجد الباحثون طريقة لتعديل ​نباتات​ التبغ وراثيا لإنتاج كميات كبيرة من الكولاجين التي تتطابق تقريبًا مع خلايا الجسم نفسها.

ويتم تحويل الكولاجين إلى نوع من الحبر وتحميله في طابعة ثلاثية الأبعاد، تنتج رئتين عن طريق بناء طبقات من الكولاجين المتماثل، وتتم زراعة الرئتين مع الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض (المستخرجة من عينات الجلد)، لتطويرها إلى أنسجة رئوية سليمة مناسبة لعملية الزرع.

ويأمل العلماء أن يتم استخدام ​التقنية​، التي ما زالت في مرحلة مبكرة للغاية، لإنتاج كميات كبيرة من الرئات الصناعية، بحيث لا يضطر المرضى الذين يحتاجون إلى زراعة الأعضاء إلى الانتظار لأشهر، أو حتى سنوات، للحصول على عضو مناسب.

كما يمكن الاستفادة من نبات التبغ، الذي سبب ملايين الوفيات بسبب الأمراض المرتبطة بالتدخين، في إنقاذ الأرواح. وتبين أن التبغ هو الوسيلة المثالية لزراعة الكولاجين أثناء نضج النبات بسرعة، في غضون 8 أسابيع فقط، ويمكن القول أن هناك إمدادات ثابتة لإنتاج رئة صناعية.