تعرضت العديد من كبرى الشركات في عالم التكنولوجيا، لعمليات اختراق كبرى لبياناتها على مدار عام  2018، حيث رصد موقع "بلوغ باركلي" الأميركي، مجموعة من تلك الشركات التي تعرضت لاختراق بياناتها، وفي ما يلي نعرض أبرزها:

1- شركة "فيسبوك":

في 17 آذار تعرضت شركة "فيسبوك" لاختراق بيانات ما لا يقل عن 87 مليون مستخدم، وحينها ظهرت تقارير عن كيفية قيام شركة بيانات سياسية تدعى "​كامبريدج​ أناليتيكا" بجمع المعلومات الشخصية لـ50 مليون مستخدم في "فيسبوك" عبر تطبيق يزيل تفاصيل عن الشخصيات، و​الشبكات الاجتماعية​، والمشاركة على المنصة.

2- اختراق سلسلة ​فنادق​ "​ماريوت​":

في كانون الأول الجاري تعرضت قاعدة البيانات في فندق "ماريوت"، لعملية اختراق شملت جمع معلومات عن حوالي 500 مليون نزيل، كانت جزء من عملا للاستخبارات الصينية التي اخترقت أيضا شركات ​التأمين​ الصحي وملفات التصريح الأمني لملايين الأميركيين، ذلك وفقا لشخصين أطلعا على التحقيق.

3- اختراق "​غوغل​ بلس":

وفي الشهر الجاري أعلنت "​ألفابت​" الشركة الأم لـ"غوغل" أنها ستغلق شبكة التواصل الاجتماعي التابعة لها "​غوغل بلس​" في نيسان المقبل، وذلك قبل 4 أشهر من الموعد المقرر لها، وذلك بعد العثور على خلل في البرامج للمرة الثانية هذا العام سمح لتطبيقات الشركاء بالوصول إلى بيانات المستخدمين الخاصة، إلا أن الرقم هذه المرة كبير للغاية، إذ أثر هذا الخطأ على 52.5 مليون حساب "غوغل بلس".

4- اختراق موقع الحكومة الهندية:

شهدت قاعدة بيانات الهوية الحكومية الهندية "أدهار" التي يجري فيها تخزين بيانات الموطانين تسريب بيانات 1.1 مليار مواطن من النظام، ما أدى لإعطاء أي شخص حق الوصول للمعلومات.

5- شركة "Exactis":

تعرضت شركة "Exactis" المتخصصة في تسويق وتجميع الببيانات لإختراق 340 مليون سجل لديها، إذ تركت قاعدة بيانات مكشوفة على خادم يمكن الوصول إليه بشكل عام.

6- شركة "​Quora​":

مع مطلع كانون الأول الجاري، تعرض موقع "Quora" المتخصص في الأسئلة والأجوبة لإختراق 100 مليون حساب من مستخدميه، وأعلنت الشركة ، أن بعض بيانات مستخدميها قد تم اختراقها، حيث أوضحت أنه تم اكتشاف وصول غير المصرح به إلى أحد أنظمتها بواسطة طرف ثالث ضار.

7- شركة "Ticketfly":

كما عانت شركة "Ticketfly" المتخصصة في توزيع التذاكر، من هجوم أدى إلى تخريب موقعها وإزالته وتعطيله لمدة أسبوع، وبحسب ما ورد حذر ​القراصنة​ الذين يقفون وراء الهجوم من محاولة التدخل لصالح "Ticketfly" وطالبوا بفدية لإصلاحه.