التطورات الاقتصادية العربية:

اكّد متحدث باسم ​حكومة حماس​ المقالة طاهر النونو انّ حرب الأيام الثمانية التي شنتها إسرائيل على قطاع غزة تسببت في أضرار مباشرة وغير مباشرة تقدر بأكثر من مليار ومائتي مليون دولار كاشفا أن الأضرار المباشرة كلفت 545 مليون دولار إضافة إلى 700 مليون دولار أضرار غير مباشرة.

كما أوضح أن العدوان أدى إلى تدمير 200 منزل بصورة كاملة فضلا عن إلحاق الضرر بثمانية آلاف منزل آخر. يضاف إلى ذلك تدمير 42 مبنى غير سكني بصورة كاملة.

أعلن وزير التخطيط والتعاون الدولى المصري أشرف العربى، أن خزينة الدولة قد تلقت 5 مليارات جنيه من حصيلة إجراءات مكافحة الفساد المالى، وفي اطار آخر حذر وزير التخطيط المصري أشرف العربي من تجاهل الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، في ظلّ احتمال ارتفاع عجز الموازنة لما يفوق 213 مليار جنيه، كما أعلن أحد مسؤولي الإتحاد الأوروبي عن تجميد المساعدات المقدرة بـ 2.5 مليار دولار أميركي تخوفا من الاحداث الاخيرة التي تمرّ بها البلاد.

هذا و اعلن عضو مجلس إدارة ​البورصة المصرية​ هشام توفيق، انّ السوق المالية تشهد أسوأ فترة في تاريخها لا سيما بعد تسجيل اسوء أداء لها اليوم منذ اربعة اشهر، مشيرا الى أن النظام الحالي هو صورة من النظام السابق، وذلك بعدما اعلنت البورصة عن وقف تداولاتها لمدة نصف ساعة كي لا تتأثر كثيرا بالخسارات التي تسببها إشتباكات ميدان التحرير.

الى ذلك وأنهت البنوك المصرية العاملة فى السوق استعداداتها لتطبيق قانون الضرائب الأميركى المعروف بإسم "الفاتكا"، والخاص بضرورة إبلاغ البنوك خارج الولايات المتحدة عن أى ودائع خاصة بأشخاص يحملون الجنسية الأميركية.

من جهة اخرى لفت وزير العمل السعودي عادل بن محمد فقيه إلى وجود 448 ألف مواطن عاطل عن العمل في وقت كشفت فيه لجنة النقل والسيارات في غرفة جدة عن طرحها لـ 70 ألف وظيفة نقل ثقيل للسعوديينو برواتب وصلت إلى ثمانية آلاف ريال شهريا، ومع ذلك لم يتقدم لها أحد, نظرا الى صعوبة المهنة بالنسبة إلى الشاب السعودي.

كما أكد وزير البترول والثروة المعدنية علي النعيمي أن مستوى كفاءة استخدام الطاقة في السعودية يعد من أدنى المستويات العالمية حيث توجد كميات كبيرة من الطاقة تهدر أو يساء استخدامها.

اكد وكيل وزارة التجارة الخارجية في الامارات عبدالله آل صالح، أن الإمارات تعد حالياً الشريك التجاري الأول لألمانيا، في منطقة الشرق الأوسط والخليج.

الى ذلك توقع الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون الخليجي عبد الله بن جمعة الشبلي أن يبدأ القطار الخليجي المشترك بين الدول العمل في مطلع عام 2018 وذلك بتكلفة تصل إلى 17 مليار ريال.

تطورات الأسواق​ العربية

أغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض 0.12% عند 452.84 نقطة بينما أغلقتبورصة الاردنعلى ارتفاع 0.10% عند 1921.25 نقطة، كما أغلق مؤشربورصة مسقطعلى انخفاض 0.15% عند 5546.05 نقطة، هذا وانخفض مؤشربورصة دبيعلى ارتفاع 0.33% عند1601.8 نقطة، في حين أغلقتبورصة الكويتعلى انخفاض 0.16% عند 5878.78 نقطة، كما أغلق مؤشربورصة قطرعلى ارتفاع 0.46%عند 8448.35 نقطة، بينما اغلق مؤشر بورصة مصر على انخفاض9.59%عند 521.54 نقطة، الى ذلك انخفض مؤشرالبورصة السعوديةبنسبة 2.12%عند 6524.15 نقطة.