اوروبيا

اكدت صحيفة "سود اوست" نفى الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي تلقيه اي مبلغ من المال من شركة مستحضرات التجميل لوريال لتمويل حملته الرآسية عام 2007 حيث قالت الصحيفة انها اطلعت على محضر الجلسة بكامله.

وقد اوضح ساركوزي خلال المحضر انه "لم يعطوني اي سنت ولم اطلب منهم اي سنت ايضا."

من ناحية اخرى اعلن وزير المالية الألماني السابق بير شتاينبروك أنّ دافعي الضرائب الألمانية سيتحملون فاتورة ضخمة في حال فشلت اليونان في تسديد ديونها ، مما يؤدي الى تحميل المواطن الألماني مليارات الدولارات.

اميركيا

اكدت صحيفة واشنطن بوست الأميركية ان السنوات القادمة تنطوي على اختبار كبير للقيادة الصينية الجديدة التي ستشهد تحول البلاد من مشغل كبير إلى اقتصاد يضاهي الاقتصاد الأميركي. بالمقابل أعلن بنك "مورغان ستانلي" أن النمو الاقتصادي في الصين يسير على الطريق الصحيح ويحقق تعافيا معتدلا. وقد توقع البنك ان نمو الناتج المحلي الاجمالي في الصين سيصل إلى 8.2 % على أساس سنوي في 2013 و8.0 % في 2014.

هذا واحتشد ملايين الاميركيين منذ فجر الجمعة أمام المتاجر بمناسبة يوم "الجمعة الاسود" المعروف بـ "بلاك فرايداي" والذي يفتتح موسم تخفيضات نهاية العام.

كما قتل عامل فيليبيني ثالث متأثرا باصابته بحروق بالغة جراء حريق اندلع في 16 تشرين الثاني في منصة نفطية في خليج المسكيك قبالة سواحل ولاية لويزيانا جنوب الولايات المتحدة.

شرق اوسطيا وعالميا

توقع رئيس مجلس إدارة صندوق النقد العربي، جاسم المناعي  أن يحقق الاقتصاد العربي نمواً حقيقياً بمقدار 3,5% خلال العام الحالي، على أن يرتفع نقطة مئوية العام المقبل.

وهذا قد اعلنت دبي عن خطط لإنشاء مدينة محمد بن راشد الجديدة داخل الإمارة لتضم أكبر مركز للسياحة العائلية في كل منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا والهند، وأكبر مركز تجاري في العالم وصالات عرض ستكون الأكبر في المنطقة.

في سياق آخر اكد وزير التخطيط والتعاون الدولي المصري أشرف العربي ان بلاده تتوقع أن يبلغ عجز الموازنة 10.4% من الناتج المحلي الإجمالي في السنة المالية التي تنتهي في حزيران 2013 متراجعا عن عجز قدره 11 % في العام الحالي.

الى ذلك اعلنت شركة "إتش إس بى سى" أن صندوق النقد الدولي وافق على منح الحكومة المصرية قرضاً بقيمة 4.8 مليار دولار علماً ان الصفقة سوف تذهب حاليا إلى مجلس إدارة الصندوق للتدقيق فيها.