اوروبياً

نجا الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي من توجيه الاتهام له في قضية تمويل غير شرعي لحملته الرئاسية عام 2007.

هذا وانتهت أعمال قمة ​الإتحاد الأوروبي​ التي استمرت يومين في بروكسل بشأن ميزانية الإتحاد الذي يشمل 27 بلدا من دون التوصل إلى اتفاق بحسب ما اشارت اليه صحيفة "وول ستريت جورنال".

في حين اكد مسؤول كبير في ​الحكومة اليونانية​ إن المقرضين الدوليين وافقوا على إجراءات جديدة لخفض ديون البلاد لكن لا يزال يتعين على أثينا أن تسد فجوة تقدر بعشرة مليارات يورو اي ما يعادل (12.9 مليار دولار) لتحصل على موافقة صندوق النقد الدولي.

بالمقابل أعلنت مجموعة "سيتي غروب" انها ستقلص من تواجدها في اليونان، وذلك في ظل الصعوبات التي توجهها أثينا ومن المنتظر ان يخفض ثالث أكبر بنك أمريكي من حيث الأصول عدد فروعه في اليونان إلى 21 من 37.

من جهة اخرى توصلت قبرص الى اتفاق حول مساعدة مالية مع "ترويكا" بقيمة 17مليار يورو بعد اشهر من المفاوضات بهدف دعم اقتصادها ومصارفها التي تاثرت بقوة جراء تداعيات الازمة اليونانية.

الى ذلك أظهر آخر استطلاع صحفي أن أكثر من نصف البريطانيين يدعمون خروج البلاد من ​الاتحاد الاوروبي​ سيدعمون ذلك في حال طرح الأمر للإستفتاء، وبات الطرفان يتحدثان صراحة عن الانفصال. تتزايد وبلا هوادة فرص الرحيل.

هذا و ارتفع النات المحلي الالماني بنسبة 02% وذلك بنفس النسبة التي توقعها الخبراء.

اميركيا

اعلنت منظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة "فاو" إن حوالي 49 مليون شخصا قد عانوا الجوع في أميركا اللاتينية بين عامي 2010 و2012 مما يشير إلى وتيرة بطيئة لجهود خفض الجوع بسبب ضعف النمو الاقتصادي والمستويات المرتفعة لعدم المساواة.

عالميا وشرق اوسطيا

اعتمدت اللجنة الثانية للجمعية العامة للأمم المتحدة المعنية بالمسائل الإقتصادية الدولية قرارا دوليا جديدا يقضي بمطالبة إسرائيل بدفع تعويضات عن الخسائر البيئية التي تسببت بها قبالة السواحل اللبنانية إثر تسرب النفط عام 2006.

في سياق آخر أكد رئيس مجلس الاعمال اللبناني - الايراني عباس فواز "نجاح زيارة الوفد الاقتصادي، الذي ضم 50 رجل أعمال ومستثمر لبناني الى الجمهورية الاسلامية في ايران.

اشارت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني الى إن اتفاق صندوق النقد الدولي لإقراض مصر 4.8 مليار دولار يوفر لها الاستقرار، والثقة والدعم الدولي لضبط الأوضاع المالية والإصلاح الهيكلي. بينما ارتفعت نسبة العجز الكلى للموازنة العامة المصرية بنسبة 3.9% مسجلة 69.6 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الحالى.

هذا وتشير التوقعات الى فوز رئيس الحزب الديمقراطي الليبرالي المعارض في اليابان شينزو آبي خلال انتخابات رآسة وزراء البلاد وقد أظهر الاخير بعض من ملامح سياسته القادمة بشأن الاقتصاد و التي على حد قوله ستختلف كثيراً عن السياسيات المتبعة حاليا.ً