ابتكر شاب يدعى إيفان كاش، يبلغ من العمر 32 عامًا، من أوكلاند في ولاية ​كاليفورنيا​، ​نظارات​ "IRL"، وذلك من خلال العمل مع فريق من الباحثين المختلفين، وتهدف النظارة الجديدة إلى منعك من رؤية ال​شاشات​ بشكل فعال، وذلك للحد من الاستخدام المتزايد للشاشات على مستوى العالم، و​إدمان​ الأجهزة الذكية.

ومن خلال تسطيح العدسة المستقطبة وتدويرها بمقدار 90 درجة، يتم حظر الضوء المنبعث من شاشات "LCD / LED"، ما يجعله يبدو كما لو كان التلفزيون أو ​الكمبيوتر​ الذي أمامك مطفأ، ويشرح الفريق على صفحة المشروع على موقع "​Kickstarter​"، أنه في الوقت الحالي، يمكن للنظارات منع شاشات "LCD" و"LED"، لكنها غير قادرة على التعامل مع شاشات "OLED".

لذلك ستظل قادرًا على رؤية ​شاشة​ هاتفك الذكي وبعض اللوحات الإعلانية الرقمية عند ارتداء النظارة، وتم إطلاق النظارة كمشروع متاح للتمويل الشهر الماضي عبر موقع التمويل الجماعي "Kickstarter"، بهدف الوصول إلى 25 ألف دولار.

وإذا كانت النظارة تبدو مألوفة، فهذا يرجع إلى كونها تستند إلى فيلم "John Live"، الذي تم إنتاجه في ثمانينيات القرن العشرين، والذي استخدم النظارات الشمسية لكشف ​الرسائل​ غير المرئية.