اوروبيا

وصل الرئيس الفرنسي السابق ​نيكولا ساركوزي​ إلى قصر العدل في بوردو جنوب غرب فرنسا للإدلاء بإفادته حول معلومات عن تمويل غير مشروع لحملته الرئاسية في 2007.

هذا ويجتمع الاتحاد الاوروبي في بروكسل اليوم وغداً لمناقشة الميزانية الخاصة بالاتحاد خلال سبع سنوات من العام 2014الى 2020 في ظل دعوات بضرورة خفض الإنفاق على غرار ما تفعله حكومات الدول بشكل منفرد.

 

واصل القطاع الخاص انكماشه في ​منطقة اليورو​ خلال تشرين الثاني بسبب استمرار التداعيات السلبية لأزمة الديون السيادية. وكان مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية في الإتحاد أولي راين قد اعلن أمام البرلمان انه لا يرى سببا يمنعه هو أو زملائه من الحكومات الوطنية في دول اليورو من الموافقة على مساعدات اليونان عند اجتماعهم المقبل في الاسبوع القادم.

 

من ناحية اخرى تمكنت الحكومة الإسبانية من بيع ديون أعلى من الهدف المطلوب، وبعائد أقل في ظل تفاؤل نسبي للمستثمرين بعد نجاح مدريد في تلبية احتياجاتها من التمويل هذا العام، فباعت وزارة الخزانة الإسبانية سندات بآجال متعددة تنتهي في أعوام 2015، 2017 ، و 2021 بقيمة 3.88 مليار يورو، وبأعلى من الحد المستهدف الذي كان 3.5 مليار يورو.

 

وتسعى كل من إسبانيا والأرجنتين الى وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق جديد لمكافحة التهرب الضريبي ليحل محل الاتفاق الساري بالوقت الراهن والموقع عام 1992.

 

في سياق آخر توصلت فرنسا وألمانيا إلى تسوية حول الصاروخ الأوروبي المستقبلي، الذي سيحل محل " آريان 5"، وذلك خلال اجتماع المجلس الوزاري لوكالة الفضاء الأوروبية وسيخل هذا الصاروخ حيز التنفيذ في عام 2017، وبميزانية تقدر بـ 10 مليار يورو.

 

الى ذلك اعلن رئيس البنك المركزي السويسري توماس جوردان ان اقتصاد البلاد من المرجح ان يُظهر ديناميات النمو الضعيف خلال العام القادم، مقابل نمو بنسبة 1.0% للعام الحالي.

 

كما أشار وزير المالية القبرصي فاسوس شارلي الذي تتفاوض بلاده الغارقة في حالة انكماش مع ترويكا الجهات الدائنة الى ان بلاده بحاجة الى مساعدة بقيمة 17 مليار يورو للفترة الممتدة بين 2012-2016.

 

 

اميركيا

قام الرئيس الأميركي باراك أوباما واسرته بتغليف طعام وتوزيعه على عائلات معوزة بواشنطن بمناسبة عيد الشكر.

هذا ووصلت ديون الأسر الكورية الى أرقام خيالية في الربع الثالث من العام، الى 937.5 تريليون وون حتى أيلول بزيادة 13.6 تريليون وون مقارنة بالأشهر الثلاثة السابقة إلا أن معدل زيادتها السنوي أظهر تراجعا، وسط تراجع سوق العقارات.

 

 

شرق أوسطياً وعالميا

 

اشارت مصادر عسكرية مطّلعة الى ان إسرائيل قد تكلّفت حوالي 25 الى 30 مليون دولار في ثمانية ايام، من خلال القبة الحديدية لاعتراض صواريخ المقاومة في عزة.

 

هذا وانهت "جمعية التصنيف" للسفن الصينية تعاملاتها مع السفن الإيرانية لتصبح آخر شركة كبيرة في هذا المجال توقّف تعاملاتها البحرية مع طهران من بين 13 شركة صينية في ظل تشديد العقوبات عليها.

من ناحية اخرى خفضت وكالة "فيتش" الجدارة الإئتمانية لكل من شركتي "باناسونيك" و"سوني" اليابانيتين إلى درجة غير استثمارية "خردة". وتجدر الاشارة الى انذلك ياتي في الوقت الذي خفضت فيه كل من "ستاندرد آند بورز" و"موديز انفستورز" تصنيف الشركتين مؤخرا أعلن رئيس الوزراء الياباني يوشيهيكو نودا أن التكهنات حول شراء البنك المركزي سندات خاصة بالبناء لا ينبغي ان يقود إلى وضع تتجاهل فيه الحكومة استقلاليته.

 

الى ذلك التقى زعماء مجموعة الدول الثماني النامية في إسلام آباد بهدف دعم التعاون في مجالات التجارة والصناعة وتنمية الموارد البشرية والمساعدات الانسانية.

 

كما ارتفع معدل البطالة في ماليزيا خلال شهر أيلول الماضي لأعلى مستوياته في نحو عام، ليصل الى 3.3% من 2.8 % خلال شهر آب الماضي في حين كان يبلغ 3.4 % في أيلول من العام الماضي.