أشار رئيس مجموعة "​فرنسبنك​" عدنان القصار في كلمة له خلال "ملتقى الأعمال والصيرفة العربي - ​الصين​ي" ، الذي عقد في ​فندق فينيسيا​، ضمن الأسبوع المالي والمصرفي العربي المنعقد للمرة الأولى في بيروت، إلى أن لهذا الملتقى أهمية كبيرة على صعد عدة، ومن أهمها مناقشة الجهود المبذولة على صعيد البنية التحتية في ​العالم العربي​ تمهيدا لمشروع طريق الحرير.

وتابع: "أهمية هذا الملتقى تكمن أيضا في تعزيز دور ​لبنان​ كمنطلق ومقر للصين ولمشاريعها المرتقبة في المنطقة".

من جانبه قال رئيس مجلس إدارة إتحاد المصارف العربية محمد الجراح الصباح أن "هدف هذا الملتقى هو تعزيز الشراكة بين ​الدول العربية​ والصين ضمن مبادرة الحزام والطريق".

وأضاف" التعاون بين الصين والعالم العربي وصل إلى جميع المجالات، حيث بلغ حجم التبادل التجاري مثلا أكثر من 200 مليار دولار، مما جعل الصين أكبر شريك تجاري للعالم العربي. كما بلغ حجم الإستثمارات الصينية في الدول العربية أكثر من 30 مليار دولار، أكثرها في السودان في مجالات ​النفط​ والزراعة".

ولفت الصباح إلى ان" الطرفان حققا نقلة نوعية على الصعيد المالي، حيث بدأ التداول المباشر باليوان و​الريال السعودي​ و​الدرهم الإماراتي​.. كما جرى مؤخرا التوقيع على الإعلان التنفيذي لبناء مشروع الحزام والطريق الذي سيساهم في تطوير العلاقات والتعاون على جميع الصعد".

وسيناقش الملتقى العديد من المواضيع والملفات المهمة، وعلى رأسها المشاريع المشتركة في التصنيع، وفرص تطور  المنطقة في المجالات الصناعية، إضافة إلى سبل تمويل مبادرة طريق الحريري.

ويحضر الملتقى من الجانب الصيني رئيس غرفة التجارة الدولية لطريق الحرير، وعضو في مجلس الشعب الصيني لو جيانزونغ.