اوروبيا:

 

لم تتوصل منطقة اليورو ليل الثلاثاء  الى اتفاق يفتح الطريق امام الافراج عن مساعدة مالية لليونان بينما اتفق وزراء اليورو على الاجتماع مجدداً الاثنين المقبل. واعرب رئيس مجموعة اليورو جان كلود يونكر عن "خيبة امل طفيفة" معتبرا ان التوصل الى اتفاق سيكون "ممكنا الاثنين" حيث يتوقع على وزراء اليورو ان يجدوا وسيلة لخفض الدين اليوناني المهدد ببلوغ 190% من اجمالي الناتج الداخلي اليوناني عام 2014. بالمقابلأعلن متحدث باسم السفارة اليونانية في العاصمة القطرية الدوحة ان رئيس وزراء اليونان أنتونيس ساماراس سيزور قطر الأسبوع القادم للتباحث بشأن فرص استثمارية في بلاده.

 

في نفس السياق كشف استطلاع رأي أن 49% من الفرنسيين لا يعتقدون أن بلادهم قادرة على الخروج من الأزمة قبل نهاية 2015، فيما اكّد 34% أن النمو الاقتصادي سيتم على مدار الأعوام الثلاثة المقبلة، واشار الاستطلاع الذي بثته إذاعة (آر تي إل) الى أن 2% فحسب من الفرنسيين يثقون في خروج باريس من الأزمة في عام 2013. وذلك قبل تخفيض وكالة (موديز) يوم الاثنين لدرجة الديون الفرنسية منAAA  الى AA1

 

هذا وأظهرت بيانات مسح قام بها البنك المركزي في بلجيكا عن تراجع مستويات ثقة المستهلكين بشكل حاد خلال شهر تشرين الثاني نحو أدنى مستوياتها في أكثر من 3 سنوات، وكان مؤشر الثقة قد تراجع إلى مستوى 24- نقطة الذي يعد الأدنى له من آذار عام 2009، وذلك بالمقارنة مع 17- نقطة في تشرين الأول.

كما انخفضت صادرات سويسرا بنسبة 7.7 % في تشرين الأول بفعل التراجع في صناعة المعدات والالكترونيات.

 

الى ذلك كشفت الرئاسة الارجنيتينة عن حصول رئيسة البلاد كريستيان فرناندث الشهر الحالي على راتب صافي قدره 8500 دولار اميركي بعد موجة من الجدل حول الموضوع، كما اعلنت وزارة شئون الرئاسة أن إجمالي راتب فرناندث 13600 دولار اميركي.

 

 

اميركيا:

 

أعلن رئيس الاحتياطي الاتحادي الأميركي "البنك المركزي" ​بن برنانكي​ أن الكونغرس والبيت الابيض بحاجة لحماية الاقتصاد من آلأثار السلبية التي يمكن ان تسبب الركود، مشيرا الى انالناتج المحلي الإجمالي المحتمليمكن أن يكون أقلمن %.2.5

واضاف أن الاقتصاد لا يزالفي وتيرة أبطأ من المأمول، وان سوق العمل أيضا يسير في بطء، لافتا الى ان التضخم يعتبر تحت السيطرة بصورة عامة اي ما يعادل بنسبة 2%.

 

كما اكدت وكالة التصنيف الإئتماني "فيتش" ان الهاوية المالية التي من الممكن ان تتعرض لها الولايات المتحدة قد تدفعها نحو الركود، ومن ثم ترفع معدل البطالة فوق مستوى 10.0%، في الوقت الذي بلغ معدلها 7.9% الشهر الماضي.

هذا واعلن البيت الابيض ان الرئيس الاميركي باراك اوباما وزعماء دول جنوب شرق اسيا أطلقوا مبادرة تهدف الي توسيع التجارة والاستثمار بين الولايات المتحدة و10 دول في جنوب شرق اسيا.

 

شرق أوسطياً وعالميا:

 

قال المهندسون العاملون على مشروع "سكاي سيتي" البرج الأعلى في العالم، والذي تعتزم الصين بناءَهُ خلال 90 يوم فقط في مدينة شانغشا،أنه من المتوقع أن ينتهي العمل عليه في شهر آذار من العام 2013 القادم،يتألف من 220 طابق، وطوله 2749 قدم، 838متر، مما سيسجّل رقماً قياسياً جديداً في سرعة البناء، لتبنى كل5 طوابق منه في يوم واحد.

 

في اطار آخر ابقى البنك المركزي الياباني على أسعار الفائدة ثابتة عند مستوى منخفض بين 0.00%، و0.1%، مع الإبقاء على سياسته النقدية التحفيزية ثابتة متمثلة في برنامج شراء الأصول و برنامج القروض الائتمانية.

 

من جهة اخرى اتهمت ​ايران​ ​السعودية​ بالقيام بأنشطة تنقيب عن النفط والغاز في مناطق حدودية محظورة وذلك كرد في إطار التنافس على النفوذ الاقليمي بين البلدين.

 

هذا وخفض ​البنك المركزي التركي​ معدل الفائدة الرئيسة بـ 50 نقطة أساس إلى 9% وذلك للشهر الثالث على التوالي.

 

كما اكدت وزارة التجارة الصينية ان البلاد إجتذبت استثمارات اجنبية مباشرة بقيمة 91.7 مليار دولار في الاشهر العشرة الاولى من العام الحالي.

 

الى ذلك عاد ثلاثة رواد فضاء  من "محطة الفضاء الدولية" إلى مدينة أركاليك في كازاخستان بعد أن أمضوا أكثر من أربعة أشهر في المحطة، وبثت وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" صورا لوصولهم. كما تجدر الاشارة الى أنّ ثلاثة رواد آخرين بقيوا على متن المحطة الى وقت غير محدّد.

 

وقد اعلنت وحدة "جنرال موتورز" الكورية انها فتحت الباب أمام التقاعد الطوعي لحوالي سبعة آلاف من موظفيها في المكاتب من أجل تعزيز كفاءتها التنظيمية.