التطورات الاقتصادية العربية

 

أعلن ​وزير المال اللبناني محمد الصفدي​ أن نموّ الاقتصاد سيتباطأ في نهاية هذا العام إلى ما بين واحد وواحد ونصف % بسبب إنعكاسات الوضع في المنطقة وسوريا والاحداث الأمنية التي شهدها لبنان، متوقعا  أن يرتفع نمو الاقتصاد عام 2013 إلى 2% على الأٌقل مدفوعا بتحسن الوضع السياسي المضطرب في البلد.

 

 

 ووفقا للدراسة الاستقصائية السنوية حول ايجارات المحال التجارية في العالم التي تجريها شركة  الاستشارات العقارية "كشمن اند واكفلد" والتي تشمل 62 مدينة في جميع أنحاء العالم، صُنفت بيروت المدينة الـ36 الأكثر غلاء عالمياً  في العام الحالي، وثاني أغلى مدينة بين سبعة مدن في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، والأغلى بين خمسة مدن عربية.

 

 

هذا وكشف ​رئيس جمعية تجار بيروت نقولا شماس​ في بيان عن مؤشر جمعية تجار بيروت - فرنسبنك لتجارة التجزئة للفصل الثالث من العام الحالي حيث شهد النشاط التجاري للتجزئة تراجعا ملحوظا، ليبين "الرقم الحقيقي" انخفاضا مهما بلغ حوالي - 8.50 % بالمقارنة مع الفصل الثالث من العام الحالي، بوذلك عد أخذ معدل التضخم الرسمي لهذه الفترة (+10.30 %) بعين الإعتبار.

 

 

في سياق آخر اعلنت هيئة "​أوجيرو​" عن قطع الهاتف والانترنت اليوم في بيروت بسبب أعمال الحفريات والهندسة المدنية التي تقوم بها الشركة المتعهدة المعنية بإنشاء النفق الجديد عند تقاطع جادة بشارة الخوري في العاصمة وستنقطع الخدمة عن خطوط المشتركين في المناطق التالية: الخندق الغميق، شارع عبد الحميد الزهراوي، شارع البسطة، شارع الإستقلال.

 

 

كما اعلن المدير العام لبنك "​لبنان والمهجر​" سعد أزهري في قمة "رويترز للاستثمار في الشرق الأوسط" أنّ الاضطرابات في سوريا قلصت عمليات وحدات البنوك اللبنانية هناك حيث انخفضت إلى 700 مليون دولار من 1.8 مليار دولار في بداية العام الماضي قبل اندلاع الانتفاضة. لكن البنوك الأم تستطيع تحمل الأضرار بفضل مخصصات كبيرة، كما تقلصت محفظة قروض "بلوم" في سوريا إلى 210 ملايين دولار من 670 مليون دولار.

 

 

الى ذلك تضع وزارة الاتصالات في التداول، اعتبارا من الاربعاء بالتنسيق مع شركة "ليبان بوست" الطابع البريدي التذكاري لمناسبة مرور 15 عاما على رحيل رئيس مجلس النواب السابق عادل عسيران، ويتضمن الاصدار 45 الف نسخة من فئة 1000 ليرة.

 

 وفي اطار استكمال مشروع وزارة الاتصالات لتأمين انترنت مجاني في 12 حديقة عامّة، افتتح وزير الاتصالات نقولا صحناوي هذه الخدمة في الحديقة الخامسة على التوالي في مار نقولا بالاشرفية، مشيرا في حديث خاص لـ"النشرة الاقتصادية" الى ان المشروع سيستهدف في المرة المقبلة حديقة المفتي بتلة الخياط.

 

 

 

من جهة أخرى اعلن "صندوق النقد الدولي"  أن بعثة خبراء صندوق النقد برئاسة أندرياس باور وهو رئيس قسم الشرق الأوسط وأسيا الوسطى قد توصل مع السلطات المصرية إلى اتفاق تمهيدي يتيح للبلاد الحصول على قرض بقيمة 4.8 مليار دولار ما يعادل نحو 325% من حصة مصر بالصندوق.

 

هذا ونفي بنك "باركليز" في مصر نشوب أى حريق فى فرع البنك أو المقر الرئيسي الكائن بشارع القصر العيني، جراء الأحداث التى شهدتها المنطقة اثر بعض الاشتباكات. كمااكد نائب رئيس محكمة النقض ومساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع في مصر، قرار منع رئيس الوزراء المصري في عهد الرئيس حسني مبارك أحمد شفيق زكى وزوجته المتوفاة عزة محمد توفيق عبد الفتاح وأولاده شرين ومى وأميرة من التصرف في كل الأسهم والسندات والأوراق المالية.

 

 

 

الى ذلك أكّد مسؤولون وعاملون في قطاع السياحة الأردني أنّ نسبة الإلغاء في الحجوزات السياحية الأجنبية والمحلية ارتفعت على خلفية رفع أسعار المشتقات النفطية.

 

 

تطورات الأسواق العربية

 

أغلقتبورصة فلسطينعلى ارتفاع بنسبة 0.06 % عند 452.56 نقطة، بينما أغلقتبورصة الاردنعلى ارتفاع بنسبة 0.30 % عند 1910.59 نقطة، كما أغلق مؤشربورصة دبيعلى ارتفاع 0.78 % عند 1591.40 نقطة، فيما أغلقتبورصة البحرينعلى تراجع بنسبة 0.26% عند  1040.49 نقطة، في حين أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع 0.46 % عند  5809.93 نقطة، هذا وأغلقتبورصة قطرعلى ارتفاع بنسبة 0.18 % عند 8396.05 نقطة، بينما اغلق مؤشر بورصة مصرعلى انخفاض 1.32% عند 5342.47 نقطة، كما اغلق مؤشربورصة السعوديةعلى تراجع 0.07% عند 6662.04 نقطة، هذا واغلقتبورصة عُمانعلى انخفاض بنسبة 0.41% عند 5578.75 نقطة، الى ذلك اغلق مؤشر "لبنان والمهجر" للاسهم اللبنانية على تراجع 0.03% عند 1118.632 نقطة.