اضفت الاجواء التفاؤلية التي رافقت عملية تشكيل الحكومة الجديدة ايجابيتها على ​الوضع الاقتصادي​ والوضع في السوق المالي بشكل متوازن.

و​علم​ "الاقتصاد" ان التوافق المفاجئ والمستجد على تشكيل الحكومة والمنتظر له ان يترجم عملياً خلال هذا الاسبوع او بداية ​الاسبوع المقبل​ كحد اقصى اراح الوضع الاقتصادي بشكل عام خصوصاً وانه اقترن بحديث او بمعلومات شبه مؤكدة من ان اولويات عمل الحكومة الجديدة سيكون "تسييل" مقررات "سيدر 1"، اي المباشرة بالاستفادة من ال​قروض​ والهبات التي اقرتها الدول المانحة ل​لبنان​ ما سيؤدي حتما الى اراحة الوضع الاقتصادي والمالي والخروج من الازمة الراهنة.

وعلم "الاقتصاد" ان رئيس الحكومة المكلف ​سعد الحريري​ سيطلب فور تشكيل الحكومة الجديدة تشكيل لجنة دائمة من ​مجلس الوزراء​ لمتابعة قروض وهبات "سيدر 1" مع المسؤول الفرنسي عن تنظيم مؤتمر المستثمرين من اجل لبنان (سيدر 1)، السفير المفوض ما بين الوزارات لشؤون ​الشرق الاوسط​ بيار دوكين. 

الجدير ذكره ان الاخير كان قد زار لبنان قبل ايام واطلق تحذيرات سلبية ازاء استفادة لبنان من القروض والهبات التي اقرت في "سيدر 1" في حال استمرار التأخير في تشكيل الحكومة الجديدة، وتالياً في تأخير تطبيق الاصلاحات التي طالبت الدول المانحة تنفيذها من لبنان.

اخيرا، الجدير بالذكر ايضا ان المجلس النيابي اللبناني قد اقر قبل ايام سلسلة قوانين تتعلق بـ"سيدر 1".