التطورات الاقتصادية العربية

 

التقى رئيس الجمهورية ميشال سليمانمساعدة مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في "صندوق النقد الدولي" كريستينا كوستيال التي نوهت بخصوصية الاقتصاد اللبناني وقدرته على الصمود، حيث جرى البحث في موضوع سلسلة الرتب والرواتب.

 

وأعلن وزير الاقتصاد اللبناني نقولا نحاس أن أزمة سوريا تسببت بإنخفاض الصادرات اللبنانية هذا العام بنحو 12% في حين انخفضت الصادرات عبر سوريا بين 30 و40% على الأقل، مضيفاً أنّ التصدير عبر سوريا أصبح أكثر كلفة ويشكل عبئا على الحركة التجارية.

من جهة اخرى استقبل وزير المال محمد الصفدي في مكتبه بالوزارة، مساعدة مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صندوق النقد الدولي كريستينا كوستيال، وعرض معها الاوضاع الاقتصادية العامة.

 

في سياق آخر يقتتح وزير الاتصالات نقولا صحناوي خدمة الانترنت المجاني في حديقة مار نقولا– الاشرفية غداً عند الساعة السادسة مساء. وتجدر الاشارة الى ان هذه المبادرة هي من تنظيم وزارة الاتصالات، بتمويل من جمعية المصارف، وبدعم من "سوديتيل"، "ألفا"، "سيسكو"، "داتا كونسلت"، وبالتنسيق مع بلدية بيروت.

 

منحت وكالة "ستاندرد اند بورز" السعودية تصنيف AA+ فيما يتعلق بإمكانية تحويل الأموال إلى الخارج وقابليتها للتحويل إلى عملات أخرى، مؤكدة أن تصنيفها السيادي الخاص يرتبط بالقدرة الائتمانية للعملة المحلية. وشمل التصنيف جوانب عديدة منها احتمال قيام السلطات في الدول المختلفة بفرض القيود على تحويل الأموال من السعودية إلى الخارج، فضلا عن قدرة هذه الأموال على التحول إلى عملات أخرى. من جهة اخرى ارتفعت معدلات التضخم في السعودية الى 3.8% خلال تشرين الاول ، وذلك مقابل 3.6% في ايلول.

هذا وقامت أكثر من 90 شركة كورية جنوبية متخصصة في صناعة الآلات الإلكترونية وتقنية المعلومات والصناعات الكيميائية والأجهزة الكهربائية ومعدات الأمن والسلامة والصناعات الدوائية والصحية، بعرض منتجاتها والفرص الاستثمارية لزيادة حجم التبادل التجاري مع المملكة العربية السعودية.

 

في اطار اخر أعلن الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي عبد الرحيم نقي أن المجلس يدرس حاليا مقترحا باعتماد تأشيرة دخول موحدة للسياح الأجانب بين دول المجلس بهدف تنشيط صناعة السياحة.

 

الى ذلك تعتزم وزارة الطيران المدني المصرية طرح مناقصة عالمية خلال شهر ايلول من العام المقبل يتم من خلالها دعوة المستثمرين المصريين والعرب والاجانب للتقدم بعروض يستفاد منها في مشروعين لتصنيع قمرين صناعيين باستثمارات 900 مليون دولار. ومن المقرر أن يتم تصنيع هذين القمرين لصالح شركة "نافى سات الشرق الأوسط وأفريقيا" والمملوكة لجهات التابعة لوزارة الطيران المدني . تجدر الاشارة الى ان هذين القمرين يستهدفان توفير خدمات الاتصالات والمراقبة الجوية والملاحة الجوية اللازمة لإدارة الحركة الجوية بمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط .

 

من ناحية اخرى أعلن رئيس الوزراء المصري هشام قنديل أن الحكومة أصبحت قريبة جدا من التوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض حجمه 4.8 مليار دولار، وأنها قد توقع على العقد خلال بضعة أيام. وكان فريق صندوق النقد قد مدّد زيارته بضعة أيام لاجراء محادثات بنّاءة مع الحكومة لابرام اتفاقية القرض.

 

نمت المبادلات التجارية السلعية بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية بنسبة 41.3% إلى 67.09 مليار درهم في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع 47.49 مليار درهم في للفترة ذاتها من العام الماضي.

كما ارتفع إجمالي أصول البنوك التجارية العاملة في سلطنة عمان بنسبة 17.6 % إلى 20230 مليون ريال عُماني في نهاية ابلول الماضي مقارنة بـ 17204 مليون ريال عُماني في نهاية ايلول من العام الماضي.

 

 

 

 

تطورات الأسواق العربية:

 

أغلقتبورصة فلسطينعلى انخفاض بنسبة 0.32% لتصل عند مستوى 452.29 نقطة، بينما أغلقتبورصة الاردنعلى تراجع بسبة 0.01% لتصل عند مستوى 1904.88 نقطة، ،كما أغلق مؤشربورصة دبيعلى انخفاض بنسبة 1.38% ليصل عند مستوى 1579.12 نقطة، ، فيما أغلقتبورصة البحرينعلى انخفاض بنسبة 1.03% لتصل عند مستوى 1043.18 نقطة، في حين أغلقتبورصة الكويتعلى ارتفاع بنسبة 0.08% لتصل عند مستوى 5773.68 نقطة ، هذا وأغلقتبورصة قطرعلى ارتفاع بنسبة 0.04% لتصل عند مستوى 8380.92 نقطة، بينما اغلق مؤشر بورصة مصرعلى انخفاض بنسبة 0.95% ليصل عند مستوى 5426.21 نقطة ، كما اغلق مؤشربورصة السعوديةعلى انخفاض 1.46% ليصل الى مستوى 6666.46 نقطة ، هذا واغلقتبورصة عُمانعلى انخفاض بنسبة 0.28% لتصل الى مستوى 5601.94 نقطة، كما ارتفع مؤشربورصة المغرببنسبة 0.09% ليصل الى 9692.24 نقطة، هذا وانخفضتالبورصة التونسيةبنسبة 0.41% لتصل عند نقطة، 4874.76، الى ذلك ارتفع مؤشر "لبنان والمهجر" للاسهم اللبنانية بنسبة 0.24 % ليقفل على 1118.926 نقطة.