اعتادت شركة "أبل" الدخول في صراعات قضائية تتعلق ب​براءات الاختراع​، حيث كان أحدثها ما قامت به شركة فنلندية صغيرة تعرف بـ"MPH Technologies"، والتي أقامت دعوى قضائية ضد "أبل"، بسبب انتهاك 8 من براءات الاختراع الخاصة بـ"أسلوب ونظام إرسال رسالة عبر اتصال آمن"، بالإضافة إلى توجيه ​الرسائل​ باستخدام نفس الأنظمة.

وأوضحت الشركة أن "أبل" تستخدم تقنية محمية ببراءة اختراع لتوفير التشفير الشامل لخدمات "iMessage" و"FaceTime" دون أي اتفاقية أو ترخيص، فيما يذكر في الإيداع أيضًا أن "أبل" تطبق بروتوكولات "MPH" محمية ببراءة اختراع لخدمات "VPN" الخاصة بها، والتي يتم دمجها في بعض منتجات برامج "أبل".

مع ملاحظة أن الشركة لم تقيم الدعوة الفضائية في البداية، وحاولت التواصل مع شركة "أبل" قبل عامين، لإعلامها بالمسألة والتطلع إلى التوصل إلى اتفاق معها بشأن شروط الترخيص الخاصة بالتكنولوجيا، وناقشت الشركتان الموقف مرات عدة لأكثر من 12 شهرًا بعد الإشعار، ولكن تعذر الوصول إلى اتفاق.

إلا أن "أبل" أشارت الى أنها ستقدم دليلاً يوضح أن تقنيتها لم تنتهك براءات اختراع شركة "MPH Technologies"، لكنها فشلت في القيام بذلك، ولعل آخر المراسلات الرسمية بين جانبي الدعوى كانت في تموز 2017، ويبدو أن "أبل" توصلت إلى استنتاج مفاده أنها لا تنتهك براءات الاختراع وتنتهي الحوار.

وبعد منح "أبل" وقتًا كافيًا، تقدمت شركة "MPH Technologies" بشكوى انتهاك ​براءة الاختراع​، مطالبة بإجراء محاكمة بواسطة هيئة محلفين، ووفقًا للشكوى المقدمة، فإن الشركة تسعى إلى مساءلة "أبل" عن سلوكها غير القانوني وأذيتها الجسيمة التي ألحقتها ببرمجيات الشركة من خلال أشياء أخرى، من خلال معرفته والتعدي المستمر وغير المصرح به لحقوق براءة الاختراع الخاصة به.