محلياً:

أشار حاكم ​مصرف لبنان​ ​رياض سلامة​ في كلمة له مؤتمر السك و​الطباعة​ "Mint and Print" الذي عقد في ​فندق فينيسيا​، إلى أن هذا المؤتمر الذي ينظّمه مصرف لبنان منذ العام 2012 يتطوّر بشكل مستمر وعلى صعيد عالمي. وهو يضمّ اليوم 54 مصرفا مركزيا ومؤسسة إصدار، بهدف مناقشة مواضيع مختلفة تهمّ قطاعنا".

وإعتبر أن "إهتمام الحضور بهذا المؤتمر ليس نظريا فحسب. فالأوراق النقدية والقطع المعدنية لا تزال تُستعمل وبكثرة كوسيلة في عملية التبادل، وأحيانا كأداة لاختزان وادخار القيمة، رغم التقدّم التكنولوجي الملحوظ في وسائل الدفع. كما أن السّك والطباعة هما من الوظائف الرئيسية التي تقوم بها ​البنوك المركزية​".

وتايع سلامة "ومع أن الكثيرين يعتبرون أنّ العملة الإلكترونية هي التطوّر الطبيعي للعملة الورقية، نلاحظ أن استعمال النقد يزيد بأكثر من 5% سنوياً، وأنه يتمّ استخدامه في معظم العمليات المنفذة عبر نقاط البيع.

وإن صمود النقد في وجه وسائل الدفع المبتكرة يُعزى بشكل رئيسي إلى رؤية الإختصاصيين والخبراء وإلى التزامهم وعملهم الدؤوب، وهم متواجدون اليوم بكثرة معنا في هذه القاعة".

وأضاف "من جهة أخرى، يمرّ إنتاج النقد بمراحل عديدة دائمة التطور، بما يسهّل التعرّف إلى النقد ويعزّز سمات الأمان الخاصة به. وسيناقش الحاضرون اليوم مواضيع شتّى متّصلة بالنقد، لا سيما الطباعة وسمات الأمان. وسيتبادلون الدراسات والابتكارات والخبرات لحماية وتعزيز وسيلة الدفع التاريخية هذه.

في هذا السياق، يتشرف مصرف لبنان باستضافتكم في هذا المؤتمر الهام، آملين الاستفادة من خبراتكم في مجال النقد بشتى أشكاله".

ومن جهةٍ ثانية، قرر أعضاء الهيئة الإدارية لنادي قضاة ​لبنان​، رفع ​​السرية المصرفية​​ عن حساباتهم، إيماناً منهم بضرورة ​​مكافحة الفساد​​، واتخاذ الإجراءات الآيلة لتعزيز الشفافية، لدى المنتمين إلى السلطات الدستورية والعاملين في الخدمة العامة، وذلك في خطوة تعدّ سابقة في تاريخ القضاء والسلطات الدستورية والمؤسسات الرسمية.

وقد عقدت الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان جلستها الأولى في مقرّ النادي، بناءًا لدعوة رسمية من رئيسته، القاضية أماني سلامه، وانتخبت هيئة مكتبها، ففاز كل من القاضي زاهر حمادة بمنصب نائب الرئيس، والقاضي فيصل مكه بمنصب أمين السر، والقاضي حمزة شرف الدين بمنصب ​أمين الصندوق​.

وتداول المجتمعون بالمسائل المطروحة على جدول الأعمال وفي عدادها مشاركة نادي قضاة لبنان في المؤتمر التأسيسي للاتحاد العربي للقضاة، الذي انعقد في ​تونس​ بتاريخ 22 أيلول 2018، وأسفر عن إنشاء الاتحاد العربي للقضاة وتوقيع النظام التأسيسي له، خصوصاً وأن نادي قضاة لبنان من الأعضاء المؤسسين لهذا الاتحاد، وفاز بمقعدين فيه.

وقررت الهيئة الإدارية للنادي أن يقدم أفرادها كتاباً لرفع السرية المصرفية إلى الجهات الرسمية المعنية، وذلك إيماناً منها بضرورة مكافحة الفساد واتخاذ الإجراءات الآيلة لتعزيز الشفافية خاصة لدى المنتمين إلى السلطات الثلاث والعاملين في الخدمة العامة. واعتبرت أن أي عملية إصلاحية يجب أن تبدأ بتكريس استقلالية السلطة القضائية نصاً وفعلاً، إيماناً منها بدور القضاء في تثبيت الاستقرارين الاجتماعي والاقتصادي، كما قررت الهيئة الإدارية تشكيل لجنة لدراسة مشاريع القوانين والاقتراحات المتعلقة باستقلالية السلطة القضائية، وبالتنظيم القضائي إنسجاماً مع عريضة الاستقلالية التي وقع عليها 352 قاضياً بتاريخ 7 آب 2017.

كما ركزت الهيئة الإدارية لنادي قضاة لبنان على مسألة تعزيز ثقة المواطن بالسلطة القضائية وبدولة القانون، وأكدت على مدّ يد التعاون إلى السلطات الثلاث والرأي العام ووسائل الإعلام والمجتمع المدني ونقابتي المحامين والجهات المعنية في سبيل تحقيق أهداف النادي المنشودة.

عربياً:

بلغ سعر ​نفط​ ​​عُمان​​ تسليم شهر تشرين الثاني القادم اليوم 88.96 دولار أمريكي.

وأفادت ​بورصة ​دبي​ للطاقة​ أن سعر نفط عُمان شهد اليوم ارتفاعًا بلغ 6 ​دولارات​ أميركية و43 سنتًا مقارنة بسعر يوم أمس الثلاثاء الذي بلغ 82.53 دولار أميركي.

أوروبياً:

كشفت دراسة صادرة عن ​البنك المركزي الأوروبي​ أن ​​الولايات المتحدة​​ لديها الكثير لتخسره من حربها التجارية مع الدول الأخرى في حين أن ​الصين​ قد تكون أفضل حالاً.

وتستند الدراسة التي أعلنها المركزي الأوروبي على افتراض تنفيذ الولايات المتحدة 10% من التعريفات الجمركية على كافة الواردات إلى جانب انتقام مماثل من الدول الأخرى.

وقال المركزي الأوروبي "إن نتائج التقديرات تقترح أن مركز التصدير الصافي للولايات المتحدة سيتدهور بشكل جوهري، كما أن ​الشركات الأميركية​ ستستثمر بشكل أقل إلى جانب تعيين عدد أقل من الموظفين ما يُضخم التأثير السلبي".

تركيا:

شدد الرئيس التركي ​رجب طيب أردوغان​ في تصريح له، على عزم بلاده مواصلة شراء الغاز الطبيعي من ​إيران​، ضمن عقد طويل الأمد موقع بين بلديهما، ومتجاهلا تحذيرات واشنطن من مغبة التعامل تجاريا مع ​طهران​.

وقال أردوغان: "يجب أن نكون واقعيين.. هل من المفترض أن أدع الناس يتجمدون من البرد في الشتاء؟ لا ينبغي أن يشعر أحد بالإهانة، كيف بمقدوري تدفئة منازل مواطني إذا توقفنا على شراء الغاز الطبيعي من إيران؟".

عالمياً:

استقرت أسعار الذهب خلال تعاملات اليوم، وسط ترقب من جانب المستثمرين لعملية إعلان ​بنك الاحتياطي الفيدرالي​ معدل الفائدة.

وبحلول الساعة 11:05 صباحاً بتوقيت بيروت استقر سعر ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم ديسمبر عند مستوى 1205 دولار للأوقية. أما سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر فهبط عند 1200.16 دولار للأوقية بنسبة تراجع 0.09%.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت أسعار ​النفط​ العالمية بالسوق الأوروبية لتواصل خسائرها لليوم الثاني على التوالي ، بعد تجدد مطالبة الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ لأوبك بزيادة الإنتاج وخفض الأسعار ، بالإضافة إلى ارتفاع غير متوقع فى المخزونات التجارية فى الولايات المتحدة على حسب بيانات ​معهد ​البترول​ الأميركي​.

وتراجع ​الخام الأميركي​ بحلول الساعة 03:33 مساء بتوقيت بيروت بنسبة 1% إلى مستوى 71.80 دولار للبرميل.

ونزل ​خام برنت​ بنسبة 0.49%​​​​​​​ إلى مستوى 80.70 دولار للبرميل.

وفي هذا السياق، أشار وزير ​​النفط​​ الإيراني بيجن زنغنه الى أنه إذا كان الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ يريد وقف ارتفاع سعر النفط فعليه أن يكف عن التدخل في ​الشرق الأوسط​.