أوروبياً:

انتقد ​رئيس المجموعة الاوروبية​ جان كلود يونكر كلّ من النمسا وألمانيا وولاية بافاريا بجنوب ألمانيا على تلميحاتهم بأن اليونان قد تغادر منطقة اليورو قريبا.

وكشف مكتب الاحصاءات الأوروبي "يوروستات" عن نمو صادرات الاتحاد الأوروبي، وجاء في تقرير "يوروستات" أن أهم الزيادات كانت في الصادرات لروسيا وكوريا الجنوبية بنسبة 18% لكل منهما فيما كان نصيب اليابان 17% والولايات المتحدة 14%.

أميركيّاً:

باشر الرئيس الأميركي ​باراك أوباما​ في جولة جديدة مع كبار قيادات الحزبين الجمهوري والديمقراطي في الكونغرس حيال تخفيض عجز الموازنة، وذلك في مسعى من الإدارة للتوصل إلى اتفاق حيال تخفيض العجز، مما يجنب البلاد الدخول في دوامة الركود مجدداً مطلع العام المقبل.

وتجدر الاشارة الى مواصلة الخلافات بين الحزبين في ما يتعلق بموضوع الضرائب، حيث يصّر أوباما على فرض ضريبة دخل تصاعدية على الأمريكيين لا سييما الاغنياء منهم، في الوقت الذي يرفض فيه الجمهوريون ذلك، الأمر الذي يشكل عائقاً أمام وصول صناع القرار في الولايات المتحدة على اتفاق لتخفيض عجز الموازنة.

في نفس السياق اكدت وزيرة الخارجية ​هيلاري كلينتون​ إن التوصل إلى اتفاق لحل أزمة الميزانية الاميركية ضروري لقيادة بلادها العالمية وأمنها القومي مشيرة الى انها ستعيد ترتيب سياستها الخارجية نحو الاقتصاد، بعد أن ظلت خلال عقد مرهونة بحربين في أفغانستان والعراق.

الى ذلك رأى رئيس البنك الإحتياطي الفيدرالي السابق آلان غرينسبان ان السماح في ارتفاع الضرائب ستدفع ثمنه اميركا "من أجل دفع المشرعين لقبول تخفيضات الإنفاق على العديد من البرامج، حتى لو أدى ذلك إلى ركود معتدل.".

حديث غرينسبان جاء خلال لقاء له مع"بلومبرغ" حيث اوضح انه "حتى لو دفعنا تكلفة مرتفعة لرفع الضرائب وصولا إلى تباطؤ ثم انخفاض في برامج الرعاية الإجتماعية."

عالمياً:

توقعت وكالة "موديز" للتصنيف الائتماني خفضاً جديداً لتصنيف قبرص بسبب بطء المفاوضات التي بدأتها مع الترويكا (صندوق النقد الدولي والاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الاوروبي) للتوصل الى خطة مساعدة. حيث تمهد لاحتمال يعتبر "قيد الدرس" من خفض تصنيف قبرص (بي 3).

هذا وأعلنت شركة "المملكة القابضة" التابعة للوليد بن طلال عن إتمام صفقة شراء فندق فور سيزنز تورونت بالكامل بقيمة 200 مليون دولار أميركي، وأوضحت ان تمويل هذه الصفقة تم عن طريق الحصول على قرض عقاري بقيمة 130 مليون دولار و70 مليون دولار تم تمويلها من الموارد الذاتية للشركة، وبحسب بيان "المملكة القابضة" فإن فندق "فور سيزونز تورونتو" يتكون من 259 غرفة فاخرة تضم 42 جناحا، ويقع في احياء مدينة تورونتو.

في نفس الاطار أكّد بنك باركليز العالميّ في بيان صحفي له انه لم يقم بتقديم أي مدفوعات غير قانونية إلى هيئة السوق المالية السعودية أو أي من موظفيها فيما يتعلق بمنح الرخصة التنظيمية للشركة في السعودية.

يشار الى ان بيان البنك يأتي عقب شروع السلطات الاميركية في التحقيق حول حصول باركليز على رخصة العمل في السعودية.

الى ذلك كشف نائب الرئيس البوليفي ألبارو جارثيا لينيرا أن ثروة الرئيس إيفو موراليس تضخمت لأنه بجانب توفيره لراتبه (الفين و155 دولار شهريا) فإن المقتنيات والهدايا التي يملكها تحظى بقيمة مادية مرتفعة.

وأوضح لينيرا خلال مؤتمر صحفي أنّ "ثروة الرئيس موراليس تضخمت بسبب ارتفاع قيمة قطع الأثاث والمقتنيات التي يملكها، بجانب حرصه على إدخار راتبه الشهري بنسبة تتراوح بين 90% و100%".

تجدر الاشارة الى أنّ ثروة موراليس كانت تقدر بـ110 الف دولار عند توليه الحكم في 2006 ، لكنها تزايدت هذا العام لتصل الى 388 الف دولار..