أعلن وزير ال​مالي​ة المصري، عن بدء خطوات تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية في ​البورصة المصرية​، بطرح شريحة جديدة من أسهم شركة الشرقية للدخان ايسترن كومباني تبلغ ما يعادل 4.5% من أسهم الشركة.

وأوضح الوزير محمد معيط، في بيان، أن شركة ان أي ​كابيتال​ NI Capital مستشار الحكومة لبرنامج الطروحات، اختارت شركة أي اف جي ​هيرميس​ EFG Hermes التي تقدمت بأفضل عرض فني ومالي لتولي تنفيذ عملية طرح هذه الشريحة الجديدة من الشرقية للدخان.

وأكد أن الطروحات الحكومية تستهدف تعميق ​سوق المال​ المصري وجذب المزيد من السيولة المالية للبورصة، إلى جانب توفير فرص استثمارية واعدة للمتعاملين في سوق المال خاصة صغار المستثمرين، بما ينعكس علي زيادة حجم الاستثمارات في محافظ ​الاوراق المالية​، وبالتالي ترسيخ مكانة البورصة المصرية كأحد أفضل البورصات الناشئة.

وشدد على أن الحكومة تعمل على الاسراع في تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية، حيث من المتوقع أن يشهد الربع الأخير من العام الحالي طرح نسب إضافية لمجموعة من الشركات، من أجل توسيع قاعدة ملكيتها وزيادة حجم التداول اليومي بسوق المال المصري، وتوفير التمويل اللازم للتوسعات المستقبلية للشركات المملوكة للدولة وتمويل خطط تطويرها إلى جانب استخدام جزء من عائد الطرح لتمويل ​الموازنة العامة​ للدولة.

وتوقع معيط أن تعكس مؤشرات البورصة في الفترة المقبلة نجاح برنامج الاصلاح الاقتصادي، كما أن برنامج الطرح الحكومي الذي يشمل العديد من الطروحات الأولية سيسهم في زيادة القيمة السوقية للبورصة المصرية إلى جانب جذب المزيد من التدفقات الاستثمارية وإظهار قيمة ​الأصول​ المملوكة لمصر.