• أوروبيّاً:

شهدت معظم دول ​الاتحاد الاوروبي​ اضرابا عاما احتجاجا على سياسات التقشف حيث شارك عشرات الآلاف من الايطاليين في اكثر من 100 مظاهرة بكافة انحاء البلاد، دعت لتنظيمها كبرى النقابات الايطالية كما اضربت اليونان لمدة ثلاث ساعات وكان الاحتجاج تحت شعار "ضد السياسات الليبرالية الجديدة المدمرة المفروضة في أوروبا التي تقتل الناس والدول باسم ما تسمى أزمة الديون"، وقد دخلت اسبانيا في إضراب عام هو الثاني هذا العام على وقع ارتفاع نسبة بطالة تطال ربع قواها العاملة حيث اضطرت لالغاء 202 رحلة جوية، وفي بلجيكا أعلنت إحدى الاتحادات النقابية عن تنظيم تحركات احتجاجية.

هذا وقامت إدارة إعادة التأهيل في وزارة التربية والتعليم البريطانية بتسريح 1000 موظف عن العمل في حملة بدأتها لتقييم الموظفين وتحديد كافاءاتهم كما ادعت.

• في نفس السياق تراجع الإنتاج الصناعي في دول منطقة اليورو الـ17 بنسبة 2.5% في أيلول، ويأتي هذا التراجع ليكون أعلى من توقعات المحللين الذين انتظروا هبوطا لا يتجاوز 2.0% .

هذا وانخفض الناتج المحلي الإجمالي في اليونان بنسبة 7.2% في الربع الثالث من العام الحالي ، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، مما يشير الى تسارع الركود في البلاد.

كما واصل الإقتصاد البرتغالي الإنكماش للربع الثامن على التوالي خلال الشهور الثلاثة بين تموز إلى أيلول، وذلك على الرغم من تباطؤ وتيرة التراجع ، حيث تراجع الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.8% على أساس فصلي.

من جهة اخرى يواجه الاتحاد الاوروبي مشكلة مع الوزير القبرصي المكلف بالشؤون الأوروبية اندرياس مافرويانيس الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد وذلك لاستحالة التوصل الى اتفاق مع البرلمان الأوروبي بشأن ميزانية عام 2013 متهما اياه بالافتقار الى المرونة قائلا "نحن نشعر بخيبة أمل".

الى ذلك كان البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي قد تبادلا الاتهابات مع ممثل "حكومات الاتحاد الأوروبي الـ 27 " بشأن المسؤولية عن انهيار محادثات ميزانية الاتحاد الاوروبي لعام 2013.

• بالمقابل أعلن مفوض الشؤون الاقتصادية والنقدية بالاتحاد الأوروبي أولي رين ان اسبانيا اتخذت إجراءات فعالة لمعالجة العجز في ميزانيتها.

• أميركيّاً:

حذّر وزير ​الخزانة الأميركي​ تيموثي غايتنر من مد العمل بكل الإعفاءات الضريبية الأميركية لإتاحة متسع من الوقت لواشنطن كي تتفاوض بشأن اتفاق يخفض عجز الميزانية.

من جهة اخرى أصدرت وزارة التجارة الأميركية تقرير مبيعات التجزئة والذي انخفض بنسبة 0.3% خلال تشرين الاول، بالمقارنة مع القراءة السابقة والتي بلغت ارتفاعاً بنسبة 1.3%.

•عالميا:

كشفت ​منظمة العمل الدولية​ ان أكثر من 70% من العمال في كافة انحاء العالم ليس لديهم إمكانية للحصول على تأمين ضد بطالة او اي نوع آخر من الحماية في حال فقدان وظائفهم، مشيرة إلى 72 فقط، من اجمالي 198 دولة توفر نوعا من الحماية للعامل الذي يفتقر لوظيفة.

تباشر الصين بانشاء نموذجا لمحطة توليد للطاقة الشمسية في بكين وهو الأول من نوعه في آسيا. وستساهم المحطة في تقليص انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون وغازات ملوثة أخرى، بنسبة تزيد عن ما بين ألفي طن وسبعة عشر طنا سنويا.

كما انخفضت صادرات النفط الايرانية بنسبة 43% عن ما كانت عليه العام الماضي بفعل العقوبات المشددة التي فرضتها كل من الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي على ايران، اي أن عوائد النفط الايرانية انخفضت بما قيمته 100 مليون دولار يومياً.