أوضح تقرير جديد من مؤسسة "Juniper Research" أن عمليات الدفع داخل المتاجر بإستخدام أنظمة الدفع غير اللمسية ستكسر حاجز 2 تريليون دولار أميركي بحلول العام 2020. وجدير بالذكر أن 2018 هو العام الأول الذي سيكسر فيه السوق حاجز 1 تريليون دولار.

وستقود شركة "آبل" سوق الدفع عبر ​الأجهزة المحمولة​ نظرًا إلى أنه من المتوقع أن تكون خدمة "​Apple Pay​" مسؤولة عن نصف عمليات الدفع على الصعيد العالمي بحلول العام 2020. ومع "Samsung Pay" و"Google Pay" و"Huawei Pay" وغيرها من خدمات الدفع الأخرى ستصل هذه الخدمات إلى 450 مليون مستخدم بحلول نفس العام. عمليات الدفع عبر الأجهزة المحمولة ستكون مسؤولة عن 15% من جميع عمليات الدفع غير اللمسية بحلول العام 2020.

وتعد عمليات الدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية والأجهزة المحمولة أكثر بروزاً في ​آسيا​ و​أوروبا​ حيث تقف الشرق الأقصى و​الصين​ وآسيا والمحيط الهادي وراء حوالي 55% من بطاقات الدفع. يختلف الوضع قليلاً في ​الولايات المتحدة​ حيث لم تعد الشركات المصنعة للبطاقات تقوم بتضمين رقاقات NFC في البطاقات لأسباب أمنية. تعتبر بطاقات الدفع المزودة بالشريحة هي طريقة الدفع الآمنة المفضلة في الولايات المتحدة بينما لا تزال محطات الدفع التي تعتمد على تكنولوجيا NFC تطفو على مستوى البلد بأكمله.

من ناحية أخرى، تسمح العديد من الدول الأوروبية بالدفع عن طريق البطاقات الإئتمانية المزودة برقاقات NFC أثناء المعاملات التي تقل عن مبلغ معين، وهذا هو السبب في أنها تقف وراء غالبية عمليات الدفع غير اللمسية.