محلياً:

اشار ​رئيس جمعية​ ​​المصارف​​ في ​لبنان​ د. ​جوزيف طربيه​ ان "عدداً من المصارف تعرّض لحملات مغرضة وتحديداً حول فروعها في ​العراق​".

واكد طربيه في مؤتمر صحافي عقده في مقر الجمعية للحديث عن المافيا المالية العراقية على عدد من المصارف اللبنانية وعن عدد من المواضيع المصرفية ان "القطاع المصرف البناني تعرض لاستهداف للمس بسمعته" ومعتبراً ان "ما نشر في وسائل الاعلام عبارة عن ​شائعات​ تخلق جوا من الارتبكات تنعكس سلبا على قطاع المصارف."

واضاف ان "هذا العمل احدث نوعاً من البلبة غير ان الجهود الامنية كشفت بالتعاون مع الاجهزة الامنية العراقية عن ابتزاز قامت به عصابة لاحداث هزة في هذا القطاع" وشاكراً "الاجهزة الامنية اللبنانية والعراقية"، ومؤكدا انه "تم محاسبة المتورطين بعملية النصب بعد ان توجه ​بنك عودة​ بالادعاء عليهم" ومشيراً الى ان "​القطاع المصرفي​ اكد متانته".

وفي ما يخص القروض، اوضح طربيه "ان المؤسسات اللبنانية استطاعت ان تستفيد من كافة القروض على مستوى قطاعات مختلفة مع تغيير آليه الفوائد والحوافز، ومن المقدر ان تكون القروض السكنية المدعومة قد ناهزت 9 مليار"و معتبراً ان "ملف القروض السكنية مطلب محق".

ولفت الى ان "التسليف يلعب دورا هاماً في تمويل الاقتصاد بحيث انه ازدهرت بفضله المشاريع العمرانية، واستفاد الألوف من المواطنين من هذه القروض".

ونقل طربيه "تأكيد حاكم مصرف لبنان ان المزيد من الرزم سيتم تأمينها قريباً"، ومشيراً الى ان "الإقتصاد يسجّل معدّل نمو ضعيف لم يتجاوز الـ 2% خلال هذا العام".

واكد ان "​القطاع المصرفي اللبناني​ لا يزال يتمتع بمناعة راسخة في وجه التحديات الداخلية والخارجية وبقدرة واضحة على التكيف مع اصعب الظروف السياسية والأمنية والاقتصادية وأكثرها تعقيدا".

ومن جهةٍ ثانية، قال رئيس ​اتحاد ​​النقل البري​​ ​​بسام طليس​ "تحركنا مستمر لاننا اصحاب حق، كان لدينا التزام وعهد وتعهّد من رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ ووزير الداخلية ​نهاد المشنوق​ اللذين أعلنا تنفيذ بنود الإتفاق الذي رعاه ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، والكرة في ملعبهما خصوصا أن شيئا لم يتغيّر"، وذلك خلال ​اعتصام​ لاتحادات ونقابات النفل البري أمام مصلحة تسجيل السيارات في الدكوانة، لافتا الى أن وزير الداخلية قال إنّه سيرسل كتاباً لحلّ مشكلة نقل الملكية، وبالتالي يكمن الحل الوحيد في أن يقوم الوزير بإصدار القرارات اللازمة لتنفيذ الخطّة.

كما أوضح أن مطالب وحقوق ​قطاع النقل​ البرّي لا يُستهان بها على الإطلاق، لافتا الى أن البند الوحيد الذي نفّذ هو إلغاء ​مناقصة​ الميكانيك والذي يعود فيه الفضل للقضاء النزيه.

وتابع "نحن حريصون على الإستقرار والأمن والمصلحة العامة وعلى تطبيق القانون، وذاهبون الى التصعيد، وكل خطوة سنتخذها سنعلن عنها بشفافية ووضوح بهدف تنفيذ ما اتُفق عليه".

كما ذكر أن التحرك المقبل سيكون يوم الخميس 9 آب، داعيا إلى اجتماع إستثنائي يوم الإثنين للإتفاق على التفاصيل. وطالب بعودة الموظّفين السبعة المصروفين من شركة "فال" للمعاينة الميكانيكية فوراً.

وبدوره، أكد رئيس ​الإتحاد العمالي العام​ ​بشارة الأسمر​، رعاية الإتحاد للتحرك الحضاري اتحاد ​النقل البري​ ووقوفه الدائم إلى جانبه.

وأضاف الأسمر: "تطبيق خطّة النقل تصبّ في خانة ومصلحة المواطن اللبناني وتطبيق القانون لا يحتاج لوقت ولا لوزارة"، مطالباً بالمصداقية والتعاون "وإلا ذاهبون إلى التصعيد في عدد من المرافق يتم تحديدها الأسبوع المقبل".

ومن جهةٍ ثانية، قال: "نرفض كلّ أشكال الصرف التعسّفي والحل يبدأ بإعادة المصروفين إلى عملهم وإعادة المعاينة الميكانيكية إلى كنف الدولة

وفي سياقٍ آخر، أصدرت مؤسسة ​كهرباء لبنان​ بياناً أوضحت فيه الأخبار المتداولة بشأن تواجد طيور في المؤسسة.

وجاء في البيان "تعقيبا على ما أثير في مختلف وسائل الإعلام حول "تربية دواجن" في المبنى المركزي ل​مؤسسة كهرباء لبنان​، وحيث أعطي الموضوع أكثر من حجمه بكثير وتسبب بأضرار معنوية كبيرة للمؤسسة، تؤكد مؤسسة كهرباء لبنان أن المديرية العامة عمدت، وفور تبلغها من ​التفتيش المركزي​ بالموضوع، الى إحالته الى جهاز المراقبة العامة في المؤسسة لإجراء التحقيق اللازم وإيداعها النتيجة في أسرع وقت ممكن.

أودعت المراقبة العامة المديرية العامة تقريرها بتاريخ 31/7/2018 وجاء فيه أنه تبيّن بعد إجراء التحقيقات اللازمة وجود بعض الطيور منذ حوالي ثلاثة أشهر فقط في حمام المشغل التابع لمديرية الشؤون المشتركة والموجود في الطابق السفلي الثالث (المرآب)، بحيث لا يمكن لأي مستخدم يمر من أمام المشغل أو يقوم باستعمال آلات ضبط الدوام في الطابق التنبّه أو ملاحظة هذه الطيور. كما تبيّن أن هذا العمل لم يكبد المؤسسة أي خسائر مادية وهو فردي بحسب الإفادة الخطية للعامل الذي قام به والذي أكد أن لا شركاء له.

وبناء على تقرير المراقبة العامة، تم اتخاذ ما يلزم من إجراءات مسلكية في حق العامل المذكور، إضافة الى إجراءات إدارية أخرى تجنبا لتكرار أعمال مماثلة تشوّه صورة المؤسسة. وقد أودع التقرير المذكور الأجهزة الرقابية المعنية، فيما أبقت المراقبة العامة الملف مفتوحا في حال توفرت أي معلومات أو معطيات جديدة على هذا الصعيد، حيث سيصار الى اتخاذ الإجراءات الإدارية اللازمة في حينه.

ختاما، تتمنى مؤسسة كهرباء لبنان على وسائل الإعلام الكريمة عدم إعطاء هذا الموضوع، على أهميته المعنوية، أكبر من حجمه، حيث أنه لم يرتب أي خسائر مادية على المؤسسة".

تركيا​:

سجلت ​الليرة التركية​ وسجلت الليرة 4.9863 للدولار في الساعة 7:54 صباحاُ بتوقيت بيروت.

وجاء هذا الإنخفاض بعد أن فرضت ​الولايات المتحدة​ عقوبات على وزير العدل عبد الحميد جول ووزير الداخلية سليمان صويلو فيما يتعلق بمحاكمة القس الأميركي أندرو برانسون المتهم بدعم المحاولة الإنقلابية في تركيا العام 2016.

وفي سياقٍ متصل، رد وزير الخزانة التركي ​براءت ألبيرق​ على ​العقوبات​ التي فرضتها ​​الولايات المتحدة​ الأميركية​، مشددا على أنه "في حال اصرار ​اميركا​ على الخطأ فإن تأثيره سيكون محدودا على ​​تركيا​​ واقتصادها".

وفرضت واشنطن عقوبات على وزير العدل عبد الحميد غول ووزير الداخلية سليمان صويلو بسبب احتجاز القس الأميركي أندرو برانسون. وقالت سارة ساندرز المتحدثة بإسم البيت الأبيض إن الوزيرين لعبا دورا رئيسيا في اعتقاله في 2016 ثم احتجازه.

أوروبياً:

أعلن "بنك إنكلترا" عن رفع سعر الفائدة كما كان متوقعًا إلى أعلى مستوياتها منذ العام 2009، حيث صوت أعضاء لجنة ​السياسة النقدية​ التسعة بالإجماع على زيادة المعدل الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 0.75%.

وقالت اللجنة في بيانها: "البيانات الأخيرة تبدو أنها تؤكد أن تراجع الناتج في الربع الأول كان مؤقتًا، مع تعافي الزخم في الربع الثاني".

عالمياً:

ارتفعت أسعار الذهب بعدما تراجعت في الجلسة السابقة بدعم من ضعف ​الدولار​ مقابل الين الياباني في المعاملات الآسيوية.

وبحلول الساعة 10:01 بتوقيت بيروت ارتفع السعر الفوري للذهب 0.2% إلى 1218.23 دولار للأوقية بعدما إنخفض 0.65% في الجلسة السابقة. ولم يطرأ تغير يذكر على عقود الذهب الأميركية الآجلة وسجلت 1226.70 دولار للأوقية.

وصعدت الفضة في المعاملات الفورية 0.4% إلى 15.41 دولار للأوقية، كما ارتفع ​البلاتين​ 0.3% إلى 814.35 دولار للأوقية وزاد ​البلاديوم​ 0.2% إلى 915.85 دولار للأوقية.

وعلى صعيدٍ آخر، وسع الخام الدولي "نفط ​خام برنت​" من تراجعه مع افتتاح السوق الأميركية ليواصل خسائره لليوم الثالث على التوالي ، مسجلا أدنى مستوى فى أسبوعين ، بفعل مخاوف حيال اتساع المعروض بالسوق ، خاصة بعد زيادة إنتاج ​أوبك​ و​روسيا​.

وبحلول الساعة 03:45 مساء بتوقيت بيروت نزل خام برنت بنسبة 0.56% إلى مستوى 71.95 دولار للبرميل.

ومن جهةٍ ثانية، انخفض ​اليوان​ ​​الصين​​ي إلى أدنى مستوى في 14 شهرا مقابل الدولار في المعاملات المحلية اليوم، متأثرا بالمخاوف بشأن تصاعد التوترات التجارية بين الصين و​الولايات المتحدة​.

وقبل فتح السوق اليوم، زاد "​بنك الشعب الصيني​" نقطة المنتصف لسعر صرف اليوان للمرة الأولى في خمس جلسات إلى 6.7942 يوان للدولار بارتفاع 0.5% من سعر القطع السابق البالغ 6.8293.

وفي السوق الفورية، فتح اليوان في معاملات داخل البلاد على 6.8080 للدولار وأنهى التداولات المحلية عند 6.8300، وهو أضعف مستوى إغلاق له منذ حزيران العام الماضي.