"Versius" ​روبوت​ يساعد الجراحين على إجراء عمليات أكثر دقة

ابتكر عدد من العلماء البريطانيين في شركة "​كامبريدج​ للروبوتات الطبية الجراحية" (CMR Surgical)، أصغر روبوت جراحي في العالم والذي يُطلق عليه اسم "فيرسيوس" (Versius)، حيث من المتوقع أن يمكن استخدامه داخل ​غرف العمليات​ للمرة الأولى في وقت لاحق من هذا العام إذا تمت الموافقة على استخدامه إكلينيكيا.

ومن المعروف أن أكثر المهارات الجراحية دقة هي المهارات المطلوبة في العمليات الجراحية التي يطلق عليها عمليات ثقب المفتاح "Keyhole Procedures"، وهي الجراحات التي تتم من خلال فتحات صغيرة متعددة بجسم المريض ليُجري من خلالها الجراح العملية، وهذه الفتحات تكون أقل بكثير من الفتحات المطلوبة في العمليات الجراحية المفتوحة. وعادةً ما يحتاج الجراحون المتدربون من 60 إلى 80 ساعة من التدريب لإجراء مثل هذه العمليات بدقة عالية، ولكن في غرفة عمليات نموذجية تمكن ​طبيب​ يمتلك بضع ساعات فقط من الخبرة التدريبية على أداء هذه النوع من العمليات بدقة كبيرة.

وقد قام الطبيب بتنفيذ هذا العمل بمساعدة "Versius"، وهو واحد من الروبوتات الجراحية المتقدمة التي من المتوقع أن تغير طريقة أداء العمليات الجراحية عن طريق إتاحة إجراء عشرات أو مئات الآلاف من العمليات الجراحية كل عام.

ويتكون الروبوت من 3 أذرع روبوتية، كل منها أكبر بقليل من الذراع البشرية، كاملة مع مفاصل الكتف والمرفق والرسغ وتلك الأذرع مثبتة على وحدة متنقلة بحجم المقعد، يتحكم فيها الجراح من خلال وحدة التحكم حيث يقوم بتوجيه الأذرع أثناء إجراء جراحة ثقب المفتاح.

"​يوتيوب​" يتيح ميزة التصفح السري لجميع مستخدمي "​أندرويد​"

طرح تطبيق "يوتيوب" وضع التصفح السري لجميع مستخدمي أجهزة "أندرويد"، وعمد الى اختبار الميزة في أيار الماضي، وهي ميزة لا تختلف عن ​متصفح​ "كروم".

وكما في متصفح "​غوغل كروم​"، لا يسجل "يوتيوب" المحتوى الذي يشاهده المستخدم في وضع التصفح السري، وهو ما يحافظ على سجل البحث نظيفاً وخالياً من المحتوى المحرج أو الحسّاس.

وللوصول إلى الميزة، يكفي النقر على الصورة الرمزية للمستخدم لرؤية خيار "تشغيل وضع التصفح السري" الجديد، والذي حل محل زر تسجيل الخروج. ورغم اختيار هذا الوضع، عليك أن تتذكر أن المدرسة وصاحب العمل وموفر خدمة ​الإنترنت​ لا يزالون قادرين جميعاً على التجسس على المشاهدات.

وعند الانتقال إلى الوضع السري سوف يشاهد المستخدم أيقونة القبعة والنظارة الشهيرة في "كروم" مع عبارة "أنت متخف" في الأسفل.

ولا تزال قائمة "يوتيوب" مرئية بالكامل، لكن لا يمكن الوصول إلا إلى خيارات الصفحة الرئيسية والـ"trend"، بينما لا تظهر الاشتراكات والبريد الوارد والمكتبة إلا بعد إيقاف تشغيل التصفح السري. وباتت هذه الميزة متاحة منذ الآن للتنزيل، وكل ما على المستخدم فعله هو ​تحديث​ التطبيق.

"​أستون مارتن​" تطور "Cygnet" الصغيرة لتتمتع بقدرات فائقة

كشفت شركة "أستون مارتن" عن سيارة "Cygnet" الصغيرة بعد تعديلها لتصبح مركبة رياضية بقدرات جبارة.

واستبدل الخبراء محرك "Cygnet" الصغير بسعة 1.3 لتر وعزم 97 حصانا، بآخر بـ8 أسطوانات، وسعة 4.7 لتر، قادر على توليد عزم 436 حصانا، وزيادة التسارع من 0 إلى 100 كلم/ ساعة في ظرف 4 ثوان، والوصول بالمركبة إلى سرعة 274 كلم/ ساعة.

كما زودت السيارة الجديدة بعجلات رياضية بمقاس 19 إنشا، وعوادم كبيرة، وأنظمة تعليق خاصة لزيادة ثباتها على المنعطفات والسرعات العالية، بالإضافة إلى مقاعد خاصة ومقود رياضي.

وفي حال نجاح هذه السيارة في جميع الاختبارات التي تخضع لها حاليا، من المفترض أن يقوم قسم التصميم الهندسي في "أستون مارتن" بإطلاق عملية إنتاجها بشكل تجاري.