أعلن البنك المركزي في السويد عن قرار الإبقاء على معدل الفائدة دون تغيير، لكنه رفع توقعاته بشأن معدل ​التضخم​ في حين خفض تقديرات ​النمو الاقتصادي​.

وأوضح المركزي السويد في بيان ​السياسة النقدية​، أنه حافظ على معدل الفائدة الرئيسي في البلاد على عمليات إعادة الشراء لمدة أسبوع واحد والمعروفة باسم "الريبو" عند مستوى متدني -0.5% دون تعديل.

ويتوقع البنك الإبقاء على ​معدلات الفائدة​ في البلاد كما هي حتى نهاية العام الحالي قبل أن يبدأ في رفعها في العام المقبل.

وقال البنك في البيان إنه "من المهم أن يتطور سعر صرف العملة المحلية بطريقة تتفق مع التضخم والذي لا يزال قريباً من المستهدف". مضيفًا أن "​معدلات التضخم​ تشهد ارتفاعاً خلال الوقت الراهن بفضل أسعار ​الطاقة​ المرتفعة".

كما توقع البنك أن يسجل متوسط معدل التضخم في السويد 2.1% خلال العامين الحالي والمقبل مقارنة مع تقديرات سابقة تبلغ 1.9%. لكنه خفض تقديرات ​نمو الناتج المحلي​ الإجمالي خلال عامي 2018 و2019 إلى 2.5% و1.9% على الترتيب مقارنة مع 2.6% و2% تقديرات سابقة.

ويتوقع "المركزي السويدي" أن يسجل معدل البطالة في البلاد خلال العام الحالي 6.2% مقابل 6.3% توقعات سابقة وكذلك خفض المعدل في عام 2019 إلى 6.3% مقارنة مع 6.4% تقديرات سابقة.

وبحلول الساعة 1:26 صباحاً بتوقيت بيروت، ارتفعت ​الكرونة السويدية​ مقابل ​الدولار الأميركي​ بأكثر من 1.2% لتهبط الورقة الخضراء إلى 8.8549 كرونة. وبلغت خسائر عملة السويد المحلية أمام نظيرتها المحلية خلال أول 6 أشهر من العام الحالي 8.5%.