"شياو" أول ​روبوت​ يجتاز اختبار للحصول على شهادة الطب في ​الصين

أشار نائب رئيس جامعة "تشينغوا" وو جي، الى أن "شياو" هو أول روبوت يجتاز اختبار للحصول على شهادة الطب في الصين، حيث حصل في الاختبار على 465 نقطة، متجاوزا معدل القبول بـ96 نقطة. وأجرى "شياو" الامتحان مع طلاب الجامعة لكن في غرفة منفردة.

وأوضح نائب الرئيس أن بعض الأسئلة التي وجهت للروبوت كانت عبارة عن تحليل حالات، حيث يتم منحه بعض الظروف الأساسية للمرضى والأعراض التي تظهر عليهم، ثم يطلب منه تشخيص المرض ومعرفة العلاج الذي يجب استخدامه.

وبدأ القائمون على ​الروبوت​ تحضيره للامتحان في حزيران 2016، وأمدوه بعشرات الكتب الطبية وبأطباء يشرحون له، وتخطى الامتحان أواخر عام 2017، وحاليا، يستطيع الروبوت تقديم المشورة للأطباء.

و"شياو" هو من تصميم شركة "آي فلاي تيك" (iFlytek Co Ltd)، الصينية المتخصصة في مجال الذكاء الاصطناعي. ولفت نائب رئيس الشركة دو لان، الى أن معدل دقة تشخيص مرض السل من قبل الروبوت هو 94.9%، في حين أن معدل الأطباء البشريين يبلغ 70% فقط.

"​إل جي​" تكشف رسميا عن هاتفها الجديد "LG V35 ThinQ"

كشفت شركة "إل جي" الكورية الجنوبية رسميًا النقاب عن هاتفها الجديد المسمى "LG V35 ThinQ"، والذي يعتبر من الناحية التصميمة متطابقًا إلى حد كبير مع "V30S" و"V30"، أما بالنسبة للمواصفات الداخلية، فإنه يتضمن تقريبًا نفس المواصفات الخاصة بهاتف "G7 ThinQ"، بحيث أن الاختلافات الرئيسية بين "V35" و"G7" هي ​الشاشة​ وسعة البطارية ومقدار ذاكرة الوصول العشوائي.

ويأتي هذا الهاتف، والذي يعتبر الجهاز الرابع الذي تعلن عنه "إل جي" خلال هذا العام بعد إعلانها سابقًا عن "V30" و"V30+" و"V30S ThinQ"، بشاشة من نوع "OLED" تقليدية بدون النتوء، والذي أصبح بمثابة خط تصميمي كثر استخدامه مؤخرًا ضمن ​الهواتف الذكية​ العاملة بنظام التشغيل "​أندرويد​".

"Remus 6000" الروبوت الذي اكتشف كنزًا غارقًا بقيمة 17 مليار دولار

أصدرت مؤسسة "وودز هول لعلوم المحيطات" (WHOI) في ماساتشوستس، تفاصيل جديدة حول استعادة كنوز سفينة "سان خوسيه"، وهي سفينة تابعة للأسطول الإسباني غرقت عام 1708 بعد مواجهة سفن بريطانية في معركة بحرية ضمن ذروة حرب الوراثة الإسبانية حاملة معها ​ذهب​ وفضة وزمرد بقيمة حوالي 17 مليار دولار، وتم اكتشافها قبل 3 سنوات قبالة ساحل قرطاجنة في ​كولومبيا​.

ووفقًا للمؤسسة، التي كانت بحاجة إلى الحصول على إذن لنشر المزيد من التفاصيل حول الاكتشاف من قبل خبراء الآثار البحرية "MAC" والحكومة الكولومبية، فقد اكتشفت السفينة التي تعود إلى 310 عامًا وتحمل كنزًا تصل قيمته إلى 17 مليار دولار على عمق 600 متر، 1968 قدم، تحت سطح الأرض بواسطة روبوت يعمل تحت الماء يسمى "Remus 6000"، وهو أحدث روبوت بحثي تحت الماء تتبع للمؤسسة.

ويأتي هذا الروبوت على شكل طوربيد، بحيث أنه قادر على العمل ضمن أعماق تصل إلى 3.73 ميل، أي 6 كيلومتر، ويزن 1900 رطل، أي 860 كيلوغرام، وضمن مثل هذه الأعماق فإن إشارات النظام العالمي لتحديد المواقع "GPS" والإشارات اللاسلكية تصبح عديمة الفائدة إلى حد كبير، وهنا يأتي دور هذا الروبوت الذي يستخدم مقاييس السرعة وأجهزة الـ"جيروسكوب" لقياس الحركة في 3 اتجاهات.