عبّرت وزارة التجارة ​​الصين​​ية عن دهشتها من "بيان ​​البيت الأبيض​​ الذي تضمن اعتزام ​الولايات المتحدة​ مواصلة تحركها بشأن التجارة مع ​بكين​"، مبينة أن "البيان يناقض التوافق الذي توصل إليه الجانبان في الآونة الأخيرة".

وفي بيان لها، لفتت التجارة الصينية إلى ان "الصين حثت الولايات المتحدة على التحرك بما يتفق مع البيان المشترك"، مضيفة أن "الصين لديها الثقة والقدرة والخبرة التي تمكنها من ضمان مصالحها الأساسية".

وكان قد أكد البيت الأبيض أن العمل لا يزال جاريا على وضع الصيغة النهائية للعقوبات التجارية بحق الصين التي أُعلن عنها في آذار، على ان يتم الكشف عن التفاصيل الشهر المقبل.

ورغم الإعلان عن هدنة في الحرب التجارية بعدما أكد وزير ​الخزانة الأميركي​ ​ستيفن منوتشين​ تجميد الرسوم التي تم التهديد بفرضها على البضائع الصينية، أشار البيت الأبيض إلى استعداده لاطلاق حزمة عريضة من ​العقوبات​.

وقال الرئيس الأميركي ​دونالد ترامب​ في بيان عدد فيه قائمة من الشكاوى الأميركية في مجال التجارة "من الآن فصاعدا، نتوقع أن تكون العلاقات التجارية عادلة ومتبادلة".

ولم يقدم البيان الكثير من المعلومات ​الجديدة​ لكنه جاء على خلفية انتقادات النواب لأساليب البيت الأبيض التفاوضية واستعداده لتخفيف عقوبات قاسية في بعض الحالات دون مقابل.