تعاني ​هونغ كونغ​ من واحدة من أسوأ أزمات الإسكان في العالم حيث تشهد ​أسعار المنازل​ ارتفاعات حادة وتم بيع منزل العام الماضي مقابل 664 ألف دولار حتى أن ​الأثرياء​ لجأوا إلى استئجار وحدات سكنية او ​شقق​ صغيرة الحجم.

وبحسب مسح "Annual Demographia International Housing Affordability"، صنفت هونغ كونغ بأنها المدينة الأغلى في أسعار المنازل على مستوى العالم بحيث لا يستطيع الكثير من سكانها تحمل تكاليف شراء منزل، وفقا لتصريحات أحد المهندسين في المدينة جيمس لو.

وفي حوار لـ"بيزنس إنسايدر"، قال لو إنه توصل إلى فكرة في العام الماضي يمكنها المساهمة في حل أزمة الإسكان في هونغ كونغ حيث صمم أنبوب خرساني في أقل من شهر يتميز بالأمان والقوة وكبر الحجم يمكن تحويله إلى منزل.

وأفاد لو أن هذه الفكرة أسماها "O-Pod" ووصفها بالمشروع غير التقليدي مشيرا إلى أنه وقع اتفاقيات مع مطورين عقاريين في شنتشن بالصين لبناء مجمع سكني من أنابيب "أو – بود".

وذكر المهندس المعماري أن الأنبوب الخرساني تقدر مساحته إلى حوال 35 متر مربع والهدف منه إقامة مشروعات سكنية منخفضة التكلفة وسريعة التنفيذ وسهلة الصيانة.

وأشار لو إلى أن الأنبوب الواحد يمكنه أن يسع الكثير من الأجهزة والأثاث المنزلي وتقدر تكلفة بناء الواحد منه حوالي 15 ألف دولار كما يمكن طرحه للإيجار مقابل ثلاثة آلاف دولارهونغ كونغ أي حوالي 400 دولار شهريا.

وكشف لو عن أن المجمع السكني في شنتشن سيكوت من عدة أنابيب "أو – بود" قطر الواحدة حوالي ثلاثة أمتار، ومن المنتظر افتتاحه في تموز المقبل.