لم يعد عدد ال​تطبيقات​ الذكية ال​لبنان​ية بقليل على متاجر تطبيقات "​غوغل​" و "​آبل​"، فالكثير من الشباب اللبناني دخل الى هذه الصناعة، وأثبتوا أنهم قادرون على الوصول الى مراكز متقدمة في هذا المجال، وما يميز هذه التطبيقات أنها جاءت من خلال جهد شخصي من المطور دون دعم أي جهة رسمية أو خاصة، وبدون مساعدة متخصصين في هذا المجال، ورغم ذلك حققت التطبيقات اللبنانية نجاحات جيدة ولابأس بها، ونافست عدد كبير من التطبيقات المشهورة والتي صنعتها أكبر الشركات في العالم.

وما ميّز التطبيقات اللبنانية في السنوات الأخيرة أنها تطبيقات تقدّم حلولا فعلية لمشاكل موجودة يعاني منها الناس، كما تشمل جميع المجالات، فهناك عدد كبير من التطبيقات الترفيهية، والخدماتية، والتعليمية .. وفي "لبنانيون مبدعون" نلقي الضوء اليوم على تطبيقين لبنانيين جديدين هما "Fooz" و "Tutorjeh".

ومن اجل معرفة تفاصيل عن هذين التطبيقين كان لـ"الإقتصاد" مقابلة خاصة مع احد أصحاب الفكرة والمطور التقني لهذه التطبيقات، أحمد بزّي.

بداية، أخبرنا قليلاً عن تطبيقي "Fooz" و "Tutorjeh"؟ وكيف تفيد هذه التطبيقات المستخدمين؟

تطبيق "Fooz" هو عبارة عن لعبة خاصة بالهواتف الذكية، حيث يمكن للمستخدم تجميع النقاط من خلال "دولاب الحظ" الموجود في التطبيق، فكل مستخدم لديه عدد معين من فرص اللعب يومياً، وعندما يتمكن من جمع النقاط المطلوبة يمكنه إستبدالها بهدايا تقدّمها بعض المطاعم والمحال التجارية وغيرها.

ويحتوي التطبيق أيضاً على أسئلة خاصة بالمطاعم والمحال التجارية، وعلى المستخدم الإجابة عنها بشكل صحيح ليتمكن من الفوز بالجوائز، فعلى سبيل المثال يسأل التطبيق المستخدم عن عدد انواع "البيتزا" في لائحة الطعام الخاصة بمطعم معيّن .. وعند الإجابة الصحيحة سيحصل المستخدم على بيتزا مجاناً، وبهذه الطريقة يتمكّن المطعم من التسويق لمنتجاته بشكل أكبر وإيصالها لاكبر عدد ممكن من الناس، ومن جهة اخرى يتمكن مستخدمو "Fooz" من الحصول على جوائز وهدايا من خلال التسلية.

أما بالنسبة لـ "Tutorjeh"، فهو تطبيق مخصص لتلاميذ المدارس والجامعات، حيث بإمكانهم التواصل مع مجموعات من الطلاب والتعاون من اجل إيجاد "مدرّس خاص" لمساعدة الطالب على إنجاز البحوث والدراسات والمشاريع التي يعمل عليها.

من كان صاحب فكرة إنشاء وتطوير هذه التطبيقات ؟

بالنسبة لتطبيق "Fooz" فهو ما يزال قيد التطوير والعمل، بالتعاون مع صديقين لي هم سيرج صوما وغسان زغيب، فهذا التطبيق لا يحتاج فقط للعمل التقني، فنحن نحاول التواصل مع عدد من المطاعم والمحال لتقديم عروض على "Fooz"، وهذا الأمر يتطلّب بعض الوقت.

اما بالنسبة لـ "Tutorjeh" فهي متاحة للمستخدمين على منصة "Google Play" الان، وقد عملت على تطويره مع صديق لي يدعى دانيال برّو. ونعمل حاليا على تطوير النسخة الخاصة بمستخدمي "iOS".

برأيك ما الذي ينقص قطاع صناعة التكنولوجيا في لبنان من اجل التطور بشكل اكبر ؟

لا شك أن لبنان تطوّر كثيرا في مجال صناعة التكنولوجيا في السنوات العشر الأخيرة، ولكن مازال امامنا طريق طويل للوصول إلى مرحلة الإستفادة المادية والإقتصادية من هذا القطاع ... ففي قطاع صناعة وتطوير التطبيقات الذكية يوجد الكثير من الثغرات، وكذلك في مجالات الإتصالات والإنترنت. ولكن لا شك اننا نسير على الطريق الصحيح.

هل هناك تطبيقات شبيهة بتطبيقي "Fooz" و "Tutorjeh" في لبنان؟

فيما يتعلق بتطبيق "Fooz"، لا أعتقد ان هناك تطبيقات مشابهة في السوق اللبناني على الأقل، ولكن بالنسبة لـ "Tutorjeh" هناك تطبيقات مخصصة للغاية نفسها تقريباً، ولكن ما نحاول تقديمه من خلال "Tutorjeh" هو إتاحة التواصل مع مجموعة من الناس والتعاون معهم للحصول على المدرّس الانسب، في حين ان التطبيقات الأخرى تؤمن إمكانية التواصل مع المدرّس مباشرة.

ما هي الطرق التي تتبعونها للتسويق للتطبيقات وإيصالها لأكبر عدد ممكن من الناس؟

في المرحلة الحالية نعمل على التسويق من خلال ​مواقع التواصل الإجتماعي​، كما نقوم بتنظيم دورات تدريبية للطلاب في الجامعات مجاناً بهدف التسويق اكثر لمشاريعنا وتطبيقاتنا، فميزانيتنا وقدراتنا المالية محدودة، لذلك نحاول العمل قدر الإمكان للتسويق للتطبيقات بأفضل طريقة ممكنة.

هل تعمل على تطبيقات أو مشاريع جديدة حالياً؟

نعمل حاليا على الإنتهاء من نسخة "Tutorjeh" الخاصة بمستخدمي "iOS"، كما نعمل على تطوير العلاقات العامة بالنسبة لـ "Fooz" حيث نحاول التواصل مع أكبر عدد ممكن من المطاعم والمحال قبل إطلاق التطبيق بشكل رسمي.

لتحميل تطبيق "Tutorjeh" إضغط هنا