اشارت "​وكالة الطاقة الدولية​" إلى أن ارتفاع أسعار النفط سيحد من نمو الطلب على الخام، كما حذرت من زيادة السعر بسبب نقص محتمل في المعروض من إيران وفنزويلا.

وعدلت الوكالة التي يقع مقرها في باريس فرضيتها لنمو استهلاك النفط لعام 2018 بالخفض إلى 1.4 مليون برميل يوميًا من تقديرها السابق البالغ 1.5 مليون يرميل يوميًا، مع توقع وصول الطلب الكلي إلى 99.2 مليون برميل يوميًا.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري عن سوق النفط: "نحن نتوقع تباطؤ نمو الطلب في النصف الثاني من العام، وهو ما يرجع بدرجة كبيرة لارتفاع أسعار النفط، وأضافت: "أسعار الخام قد ارتفعت بحوالي 75% منذ يونيو/حزيران عام 2017، سيكون أمر استثنائي إذا لم تؤثر تلك القفزة الكبيرة على نمو الطلب".

وأضافت أن الأسعار قد ترتفع أكثر مع تأثر الإمدادات من إيران بعد فرض عقوبات جديدة على نفطها من الولايات المتحدة التي انسحبت من الإتفاق النووي، إضافة إلى التراجع المتسارع في الإنتاج والصادرات من فنزويلا مع تأثير المشكلات الاقتصادية والسياسية على قطاعها للطاقة.

وأوضح التقرير أن العجز المزدوج المحتمل في المعروض من إيران وفنزويلا قد يمثل تحديًا رئيسيًا للمنتجين لمواجهة ارتفاعات حادة في الأسعار وسد الفجوة، ليس فقط من حيث عدد البراميل ولكن أيضًا من حيث جودة النفط.