يكثر في الاونة الاخيرة الحديث عن تقنية "البلوك تشين" او ما يعرف ​بكتل​ البيانات المتسلسلة، ف​التقنية​ التي وصفها ​المنتدى الاقتصادي العالمي​ بانها ​القلب​ النابض للنظام المالي حازت على اهتمام عالمي  حيث من شأنها ان تقلب عالم المال والاعمال رأسا على عقب وان تحدث تغيرا جذريا في الصورة النمطية للشبكة العنكبوتية، حيث ان تقنية"البلوك تشين " التى تعتمد عليها ​العملات​ الإلكترونية مثل "​البتكوين​"  من شأنها ان تقضي تماما على حتمية وجود وسيط للأصول المالية مثل النقود والأسهم والسندات و​العقارات​ وحقوق الملكية الفكرية لتنهي تماما على فكرة الوساطة والمركزية في أي تعاملات بين الأفراد .

وأهمية "البلوك تشين" دفع بشركة "فيسبوك" الى اطلاق قسما خاصا بهذه ال​تكنولوجيا​، كما كانت ​دبي​ كعادتها السبّاقة في هذا المجال فعقدت في 2 و3 ايار الحالي ما عرف بقمة "مستقبل بلوك تشين" والتي جمعت أكثر من 7000 من رؤساء مجالس الإدارة، ورواد مجالات ​الصناعة​ المختلفة، والخبراء من العالم لبحث تسريع عملية الاعتماد على ​تطبيقات​ هذه تقنية في دبي وخارجها، وهي تعتبر الفعالية الأولى من نوعها بهذا الحجم على مستوى العالم.

وللتعرف اكثر على تقنية "البلوك تشين" وعلى اهميتها في عالم المال والاعمال بالاضافة الى مميزات هذه التكنولوجيا وخطوات امارة دبي في هذا المجال كان لموقع "الاقتصاد" لقاء خاص مع المحلل المالي و الرئيس الإقليمي لقسم أبحاث السوق والتحليل في شركة "ايكويتي " في دبي رائد الخضر .

-اليوم هناك لغط كبير بين العملات الرقمية (ومنها البيتكوين) ونظام البلوك تشين، ما هي تقنية البلوك تشين واختلافها عن العملات الرقمية؟ وما هو سبب الاهتمام العالمي بهذه التقنية والتسابق الى استخدامها؟

البلوك تشين "سلسلة الكتل" هي تقنية مفتوحة المصدرقابلة للبرمجة وغير قابلة للتحكم فيها أو التعديل عليها، بمعني أنها سجل مفتوح يُمكنه تسجيل المعاملات بين طرفين بكفاءة وبطريقة يُمكن التحقق منها وبشكل دائم، ويتم فيها تسجيل المعاملات الرقمية وهي عبارة عن قائمة متزايدة من السجلات تُسمى بالكتل "blocks" المرتبطة ببعضها ومؤمَنة باستخدام التشفير.

وتحتوي كل كتلة عادة على جزء مشفر "cryptographic hash" من الكتلة السابقة، وهو عبارة عن خوارزمية رياضية تُسجل جزء صغير من بيانات المعاملات المدرجة.

وصممت تقنية "البلوك تشين" على نظام غير مركزي يُعد توفيرالأمن أولوية لها ومن ثم في حال اختراق أحد المجموعات لا يُمكن اختراق بقية المجموعات في نفس الوقت. وتُعد تقنية "البلوك تشين" هي الأساس التي بُني عليه عملة "البيتكوين" أول تطبيق عملي لهذه التقنية.

ويرجع السبب وراء هذا الاهتمام العالمي بهذه التقنية أنها تمكنت من إلغاء المركزية وأصبحت البيانات المالية مفتوحة ولم تعد محصورة في مكان واحد أو تحت إدارة جهة واحدة، وأنها ستكون بوابة كبيرة  لكثير من الابتكارات في عالم ​الانترنت​، وسيكون لها مكانة في قطاع التكنولوجيا وقطاع الأعمال، كما ستقضي هذه التقنية على الروتين للمعاملات التقليدية.

- ما  هي أبرز مميزات تكنولوجيا البلوك تشين مقارنة بالتقنيات التقليدية ؟

1 - عدم الحاجة لطرف ثالث لإتمام المعاملة.

2- تتركز قوة تقنية "البلوك تشين" في التشفير وبالتالي عدم القابلية للاختراق والتي قد تكون مستحيلة.

3 - بإمكان أي شخص الإطلاع على المعاملات والتدقيق فيها مما يُضفي عليها طابع الشفافية والثقة.

4 - عدم إمكانية التعديل أو التغييرفي السجل بعد تثبيته.

- ما هي اهمية استخدام هذه التقنية في دعم وتحقيق ​الاقتصاد الرقمي​؟ وما مدى اهميتها في زيادة كفاءة الاقتصاد وتخفيض التكاليف؟

ستُساعد تقنية "البلوك تشين" على سرعة المعاملات بالإضافة لتخفيض التكاليف وإمكانية القيام بعملية المقاصة بشكل فوري، وبالتالي ستعمل على تخفيف التعقيدات التي تعيب الأدوات التقليدية، وسيُعزز التسجيل الكامل للتعاملات من دقة البيانات وبالتالي سهولة الرقابة عن طريق الجهات المشرعة.

وعلى سبيل المثال، أي تحويل يتم عن طريق البنك يحصل فيه البنك على عمولة، أما التحويل عبر تقنية "البلوك تشين" يُوفر على صاحب التحويل العمولة التي يدفعها للبنك مقارنة بالمبلغ الضئيل عند التحويل عبر "البلوك تشين".

وفي عصر السرعة وتطور التكنولوجيا ستكون أهمية هذه التقنية في زيادة كفاءة الاقتصاد وتخفيض التكاليف من خلال إمكانية التحويل خلال دقائق مقارنة بالتحويل عن طريق البنك الذي قد يستغرق ثلاثة أيام وربما أكثر مما يُهدر مزيد من الوقت.

- تعتبر دبي من اوائل الدول التي تعمد الى استخدام هذه التقنية بحلول العام 2020 ، ما هي الخطوات التي اعتمدتها الامارة في هذا المجال ؟

كانت البداية من خلال إطلاق استراتيجية دبي للتعاملات الرقمية "البلوك تشين" التي أطلقها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي ورئيس مجلس أمناء مؤسسة دبي للمستقبل. وتطمح هذه الاستراتيجية في أن تصبح دبي أول حكومة في العالم تقوم بكافة تعاملاتها باستخدام تقنية "البوك تشين " بحلول عام 2020.

وخلال الأعوام الماضية تم تحديد ملامح المدينة الذكية لمواكبة التكنولوجيا المتطورة لزيادة الكفاءة والفعالية وتوفير الوقت والتكاليف. وبالفعل تم بناء كل البنى التحتية للمدينة الذكية أو ما يُسمى بـ "العمود الرقمي الذكي لإمارة دبي" بحيث ستتحول كل معاملات حكومة دبي على منصة "البلوك تشين" في العام 2020، وستحتفل دبي في 2021 بآخر معاملة ورقية.

- ما هو حجم سوق تقنية البلوك تشين اليوم؟

نما حجم سوق البلوك تشين عالميًا خلال عام 2017 إلى 339.5 مليون دولار من 210.2 مليون دولار في 2016، ومن المتوقع أن يصل حجم السوق في 2018 إلى 548.2 مليون دولار، وبحلول عام 2021 من المتوقع أن يصل حجم السوق حوالي 2.31 مليار دولار.

- في اطار استضافة دبي قمة مستقبل البلوك تشين في 2 و3 ايار ، ما مدى اهمية هذا المؤتمر؟

تكمن أهمية هذا المؤتمر في أن دبي أعلنت عن نفسها كعاصمة "البلوك تشين" في العالم، حيث تُعد هي المدينة الأولى التي تستضيف مثل هذه القمة، ووفرت هذه القمة آفاقًا جديدة و​فرص استثمارية​ كبيرة في مجال البلوك تشين بمليارات الدولارات، ويرسم هذا المؤتمر خارطة الطريق ومستقبل تقنية "البلوك تشين" في العالم خلال المرحلة القادمة.