توقع رئيس الغرفة التجارية في ليبيا محمد الرعيض، ارتفاع حجم التجارة بين بلاده و​تونس​ هذا العام بسبب اتخاذ بعض الإجراءات التي تساهم في تسهيل ​التبادل التجاري​ بين البلدين.

وقال رئيس الغرفة إن حجم التجارة بين البلدين يرتقب أن يصل إلى نحو 900 مليون دينار أي 643 مليون دولار خلال عام 2018 مقارنة بنحو 500 مليون دينار ليبي أي 357 مليون دولار عام 2017، مشيراً إلى أن أسباب تراجع التجارة العام الماضي تعود إلى الاضطرابات الأمنية والقفل المتكرر لمنفذ راس اجدير 120 يوماً خلال 2017.

وأضاف أن هناك نية لرفع معدلا ت التبادل التجاري لكي تعود إلى المعدلات الطبيعية قبل اندلاع ثورة ​الربيع العربي​ عام 2011، والتي كانت تبلغ آنذاك نحو ملياري دولار سنوياً، مؤكداً أن هناك عدت مميزات لجلب البضائع ذات المنشأ التونسي منها الإعفاء الجمركي بين البلدين بالإضافة إلى قرب المسافات، وكذلك الاكتفاء بشهادة التحاليل المطابقة في أحد البلدين. 

وأشار الرعيض إلى وجود اتفاق بين الجانب التونسي و​الليبي​ بشأن شراء 250 ألف ​برميل نفط​ مقابل شراء سلع غذائية، والاتفاق متوقف حالياً بسب تراجع إنتاج ليبيا من ​النفط​ خلال السنوات السابقة. 

وتابع أن هناك اتفاقاً بين المصرفين المركزيين التونسي والليبي بشأن فتح الاعتمادات المستندية لرجال الأعمال الليبيين بالعملة الصعبة بدلاً من اعتمادات مستندية معززة بالدينار التونسي عما كان علية سابقاً مما يسهم في رفع التبادل التجاري.