إنطلقت أعمال "Euro MED Innovation Day" لمشاريع ​الطاقة​ والغذاء و​المياه​ في "Beirut Digital District" قي منطقة السوديكو بيروت، حيث اجتمع عدد كبير من المبدعين والباحثين من ​منطقة اليورو​ و​البحر المتوسط​.

وتبادل عدد كبير من المبدعين والباحثين وصانعي السياسات و​الشركات العالمية​ المشاركة والمستثمرون والصناعيون في منطقة اليورو والبحر الأبيض المتوسط أحدث الابتكارات في مجال المياه والطاقة والغذاء.

وتحدث خلال الإفتتاح المدير والرئيس التنفيذي لشركة "بيريتك" ​مارون شماس​، الذي اشار الى أهمية هذا الحدث في تبادل الأفكار وتقديم الحلول المبتكرة للمشاكل التي نعاني منها على مستوى الطاقة والمياه والغذاء.

وإعتبر ان للقطاع الخاص ولرواد الأعمال والمبتكرين دور كبير في إيجاد حلول لهذه التحديات، خاصة ان الخطط والإستراتيجيات الحكومية غير كافية على هذا الصعيد.

من جهته قدم ممثل الـ "UN-ESCWA" فؤاد مراد عرضا مفصلا عن التحديات التي يواجهها العالم العربي في مجالات الغذاء والمياه والطاقة. مشيرا الى ان المياه هو التحدي الأكبر في ​الدول العربية​، كما أن نسبة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة في دولنا العربية تشكل فقط 6%.

وإعتبر أن هناك دورا كبيرا  للباحثين و​المطورين​ لتحويل التحدي الى فرص.

ولفت إلى ان الحلول موجودة وهناك العديد من الدراسات التي تقدم حلولا، ولكن علينا العمل على تطبيقها بشكل جدي.