محلياً:

أعلن رئيس الحكومة ​سعد الحريري​ أن الحكومة ال​​لبنان​​ية قدمت في مؤتمر ​​باريس​​ رؤيتها، ونجاح هذا المؤتمر يظهر التزام شركائنا على بقاء استقرار لبنان، وقال "اتوجه بالشكر الى الاسرة الدولية لتخصيص الاموال والموارد لمساعدتنا، لقد عدنا من باريس حيث قدمت ​الحكومة اللبنانية​ رؤية شاملة للاستقرار والنمو المستدام وفرص عمل جديدة".

وأوضح، خلال مؤتمر "دعم مستقبل ​​سوريا​​" المنعقد في ​بروكسل​، أنه "بالرغم من كل الانجازات لا يزال لبنان يواجه تحديات كبيرة ومنها ندرة الموارد وتوجه العاطلين عن العمل الى ​العنف​ مما يهدد الاستقرار في لبنان وبالتالي من المهم الاستمرار بالعمل للحد من هذه التوجهات السلبية".

وأشار الحريري إلى أن "الحاجات تبقى كبيرة في مجال المعيشة والصحة وطلبنا لهذا العام 7,2 مليار دولار". مضيفًا أنه "علينا تحقيق استمرارية المشاريع ودعم تنمية نظام الضمان الاجتماعي في لبنان وخصوصا البرامج التي تسهدف ​الفقر​، وعلينا دعم الاطار الاستراتيجي للتعليم التقني وهذا البرنامج موجود ويؤمن سوق العمل".

ومن جهةٍ ثانية، بحث وزير الاقتصاد والتجارة ​رائد خوري​مع وفد من وكالة "​موديز​" لخدمات الاستثمارات ضمّ نائب الرئيس أليسا كابوني والكسندر بيرجيسي، الاوضاع الاقتصادية التي يمر بها لبنان والمنطقة.

وتم استعراض الخطوات الرئيسة التي تقوم بها الدولة اللبنانية على ضوء الاجتماعات الدولية التي حصلت ولاسيما اجتماعات "سيدر 1". حيث عرض الوزير خوري اهمية الاستقرار ال​مالي​ والامني في لبنان منذ تسلم ​ميشال عون​ مهامه كرئيس للجمهورية ووضع آليات عمل للإصلاح وفقاً للإرادة السياسية الراهنة لتأمين المناخات المناسبة لجذب ​الاستثمارات الخارجية​ بالتعاون والشراكة مع ​القطاع الخاص​.

كما تم عرض اهمية ​اصلاح​ قطاع الكهرباء وخفض العجز التجاري من تنويع الاقتصاد وتفعيل القطاعات المنتجة بناء على نتائج الدراسة الاقتصادية التي تقوم بها الوزارة بالتعاون مع شركة ​ماكنزي​ الاستشارية.

وأكد الوزير خوري على اهمية دور القطاع الخاص اللبناني والقدرات البشرية كعنصرين اساسيين للنهوض في لبنان.

وفي سياقٍ آخر، وقّع وزير المالية ​علي حسن خليل​، وبشكل استثنائي على مخصّصات لجنة الإشراف على ​الانتخابات النيابية 2018​ بكامل المبلغ، وذلك لعدم وجود نظام مالي وإداري للهيئة ولعدم توقيع المراقب المالي على الملف لأن الإحالة لم تأت من ​وزارة الداخلية​.

ومن ناحيةٍ أخرى، ارتفع اليوم سعر صفيحة ​البنزين​ 95 و98 أوكتان و​المازوت​ ​الاحمر​ 200 ليرة لبنانية، وسعر صفيحة ​الديزل​ اويل 300 ليرة لبنانية، في حين استقر سعر قارورة ​الغاز​.

جاء ذلك، في قرارات اصدرها وزير ​الطاقة​ والمياه سيزار ابي خليل، حدد بموجبها الحد الاعلى لاسعار مبيع المشتقات ​النفط​ية في الاسواق اللبنانية التي اصبحت على الشكل التالي:

- بنزين 98 اوكتان 27500 ليرة لبنانية.

- بنزين 95 اوكتان 26900 ليرة لبنانية.

- ديزل اويل للمركبات 18700 ليرة لبنانية.

- مازوت احمر 18600 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة عشرة كيلوغرامات 14500 ليرة لبنانية.

- قارورة غاز زنة 12,5 كيلوغراما لم تسعر.

ومن المتوقع، ان تشهد هذه الاسعار ارتفاعا ​الاسبوع المقبل​، بعد ان وصل سعر برميل النفط الخام البرنت الاميركي اليوم الى 73,86 دولارا ​اميركية​.

عربياً:

كشف محافظ ​مؤسسة النقد العربي السعودي​ "​​ساما​​" إن المؤسسة تعتزم سحب فائض ​​السيولة​​ من ​​النظام المصرفي​​، لتخفيف الضغط على ربط الريال ب​الدولار​ في ظل ارتفاع أسعار الفائدة الأميركية، مشيراً إلى أن ​الودائع​ المستحقة ستعود إلى "ساما" بدلاً من النظام المصرفي.

وأشار د. ​أحمد الخليفي​ إلى أن حماية ترتيبات سعر الصرف تتطلب أن يضعوا في اعتبارهم الفرق بين ​الليبور​ والسايبور.

وأكد أنه ليس هنالك خطة لتغيير ترتيبات سعر الصرف، مشيراً إلى أن الأساسيات جيدة، و​القطاع المصرفي​ قوي، والسيولة قوية، ومازال القطاع مربحاً ولا توجد مخاوف بشأن تدفق رأس المال.

أميركياً:

وافق ​مجلس النواب الأميركي​ على مشروع قانون يحظر أي مساعدة أميركية في إعادة إعمار ​​سوريا​​ في الأراضي التي تسيطر عليها ​​السلطات السورية​​. وأوضح أن ​سياسة​ ​الولايات المتحدة​ تنص على أن المساعدة المقدمة منها لإعادة إعمار سوريا واستقرارها، ستستخدم في سوريا الديمقراطية، أو في المناطق السورية التي لا يسيطر عليها ​بشار الأسد​ أو القوى المرتبطة به.

وفي الوقت ذاته، تنص الوثيقة على احتمال تقديم ​المساعدات​ لسوريا، لكن ذلك يتطلب تقديم أدلة للجان المعنية في ​الكونغرس الأميركي​ من قبل الرئيس الأميركي تثبت أن السلطات السورية أوقفت هجماتها على المدنيين و​البنية التحتية​ المدنية، وتتخذ الخطوات التي يمكن تفتيشها لإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين وتقوم بتنظيم الانتخابات النزيهة والحرة، وأوقفت إنتاج ونشر الصواريخ الباليستية والمجنحة. وتضم قائمة ما الذي يجب أن تظهره السلطات السورية 11 بندا.

أما الاستثناء الوحيد من الحظر المفروض، فهو المشاريع التي تنفذها السلطات المحلية، والتي تعكس أهداف وحاجات وأولويات المجتمعات المحلية في سوريا، بالاضافة الى المشاريع التي تتفق مع الحاجات الإنسانية، بما فيها رفع الألغام، والاحتياجات الغذائية والطبية والتعليمية والملابس.

وفي سياقٍ آخر، رأى وزير التجارة الأميركي ويلبور روس ان خطة ​​الصين​​ لتحويل نفسها الى محور للتكنولوجيا العالمية هي خطة "مخيفة" وتعرّض ​الملكية الفكرية​ للولايات المتحدة للخطر.

ووصف روس "السرقة المتكررة للتكنولوجيا الأميركية" بأنها "مشكلة كبيرة، وكبيرة جدا" وذلك خلال لقاء مع رؤساء شركات صناعة ​النسيج​، مشيرا الى ان هذه المشكلة مستمرة ولا نهاية لها.

وأشار إلى ان خطة ​بكين​ للنمو الاقتصادي التي تحمل اسم "صنع في الصين 2025" تحدد استراتيجية البلاد للسيطرة على "كل صناعة حديثة" من الفضاء الى الاتصالات والروبوتات و​السيارات الكهربائية​.

واضاف: "كانوا الأرضية للمصانع في العالم، والآن رؤيتهم هي ان يكونوا مركز التكنولوجيا للعالم".

وتابع روس: "ما يحاولون حقا عمله هو أخذ ​الفائض التجاري​ الهائل لديهم الناتج عن الصناعات التقليدية اليوم واستثماره في اي نوع من الابحاث يمكن ان تتخيلوه".

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب اليوم وارتفع مؤشر ​الدولار​، مع ارتفاع عائد أذون ​الخزانة الأميركية​ لمستوى لم تصل إليه منذ أربع سنوات، ووسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية.

وانخفضت أسعار عقود الذهب تسليم حزيران بنسبة 0.55% ووصلت إلى مستوى 1325.70 دولار، وهبطت أسعار المعدن النفيس للتسليم الفوري بنسبة 0.47% عند 1324.11 دولار.

وارتفع مؤشر الدولار - الذي يقيس تحرك العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات - بنسبة 0.31% ووصل إلى مستوى 91.04، في تمام الساعة10:52 صباحاً بتوقيت بيروت.

وارتفع عائد ​السندات الأميركية​ استحقاق عشر سنوات بنسبة 3.09%، وهو أعلى مستوياتها في أربع سنوات، وسط احتمالات برفع ​الفيدرالي​ الأميركي الفائدة بأكثر من توقعات سابقة.

وعلى صعيدٍ آخر، استقرت ​أسعار النفط​ اليوم، بعد اعلان ​معهد ​البترول​ الأميركي​ أمس ارتفاع ​مخزونات النفط الأميركية​ ​خلال الأسبوع الماضي، ويترقب المستثمرون البيانات الرسمية لاحقاً اليوم.

واستقرت أسعار عقود الخام الأميركي تسليم حزيران عند مستوى 67.69 دولار للبرميل، وتداولت عقود ​خام برنت​ تسليم حزيران مستقرة عند 73.86 دولار، في تمام الساعة 9:09 صباحاً بتوقيت بيروت.