كشفت البيانات الاقتصادية للعام 2017 الصادرة من الهيئة العامة للإحصاء في ​السعودية​، أن ​الولايات المتحدة​ تحتل المركز الثاني في حجم التبادل التجاري للمملكة مع دول العالم بمقدار 135 مليار ريال، حيث تُقدر صادرات المملكة إلى الولايات المتحدة بـ 69 مليار ريال، أي حوالي 51% من حجم التبادل التجاري للمملكة مع أميركا.

ومن أهم السلع التي تصدرها السعودية إلى الولايات المتحدة، المنتجات المعدنية، والأسمدة، والألومنيوم ومصنوعاته واللدائن ومصنوعاتها والمنتجات الكميائية والعضوية، أما المملكة فتستورد السيارات والمركبات الجوية والأجهزة الطبية والأجهزة الكهربائية من أميركا.

وهناك العديد من المشروعات والشركات السعودية الأميركية المشتركة في المملكة، يبلغ عددها 474 شركة، من بينهم 90 شركة صناعية، و384 شركة خدمية، ويبلغ إجمالي رؤوس الأموال المستثمرة في هذه الشركات حوالي 57 مليار ريال.

في ضوء حرص البلدين على تنمية التجارة والاستثمار بينهما، تم إبرام العديد من الاتفاقيات التجارية والصناعية، من بينهم اتفاقية إنشاء مجلس سعودي أميركي للتجارة والاستثمار "TIFA" التي أُبرمت عام 2003، ويضم المجلس ممثلين من الجانبين، ويترأس الجانب السعودي فيه وزارة التجارة والاستثمار، أما الجانب الأميركي فيرأس مكتب الممثل التجاري للولايات المتحدة الأميركية "USTR".