اشار رئيس اتحاد الجامعات العربية ​سلطان​ ابو عرب الى ان "التعليم العالي ليس له حدود، لذلك فإن الجامعات العربية دخلت مرحلة جديدة وهي مرحلة العولمة والتعاون الدولي". 

جاء ذلك خلال المؤتمر الاول لاتحاد رؤساء الجامعات الروسية والعربية برعاية رئيس ​مجلس الوزراء​ ​سعد الحريري​ ممثلا بالنائب ​عاطف مجدلاني​، والذي نظمته جامعة الاداب والعلوم والتكنولوجيا في ​لبنان​ AUL  ومجلس رؤساء الجامعات الروسية، بحضور السفير الروسي في لبنان الكسندر زاسبيكين وزير الصناعة اللبناني د. حسين ​الحاج حسن​ وممثلي الجامعات العربية والروسية الهيئات العلمية والاقتصادية والنقابات، في ​فندق فينيسيا​ بيروت.

وقال ابو عرب "انشاء اتحاد يجمع الطرفين العربي والروسي، يدل على عمق العلاقات بين الطرفين، ونحن في الجامعات العربية دخلنا مرحلة جديدة وهي مرحلة العولمة والتعاون الدولي، فعقدنا اجتماعات عدة مع اتحاد الجامعات الأوروبية، واتحاد الجامعات التركية، وكذلك الصينية والماليزية والألمانية .. وها نحن اليوم نعقد اول مؤتمر مشترك مع الجامعات الروسية". 

واعرب عن امله في "ان يكون هناك نتائج ايجابية لهذا المؤتمر، خاصة ان عدد الطلاب العرب في الجامعات الروسية بالآلاف، ونأمل من الجانب الروسي ايضا ارسال طلابهم للدراسة في الجامعات العربية. 

من جانبه قال رئيس جامعة AUL عدنان حمزة ان "انعقاد هذا المؤتمر هو حدث كبير واستثنائي، لأنها المرة الأولى التي يجتمع فيها رؤساء الجامعات العربية والروسية، ونرى في هذا الحدث فرصة مهمة لتعزيز التعليم العالي في دولنا". 

واضاف "يفتح هذا المؤتمر آفاق كبيرة امام التعاون المشترك للإرتقاء بالتعليم العالي والإفادة منه على المستويات كافة". 

واعتبر ان "المؤتمرون اليوم مطالبون بالخروج من هذا المنتدى برؤية واحدة عنوانها التعاون البناء".