حلت "​أمازون​" محل "​غوغل​" رسمياً كأكثر العلامات التجارية قيمة في العالم، في حين سيطرت الشركات التكنولوجيا على أعلى القائمة التي تشمل 500 شركة في مجالات مختلفة كالإتصالات، ​تجارة التجزئة​ و​السيارات​ والمزيد.

هنا أعلى الـ10 العلامات التجارية قيمة:

أمازون

قيمة العلامة التجارية: 150.8 مليار دولار

النسبة المئوية للتغير عن العام الماضي: + 42%

ترتيب العام الماضي: 3

إرتفعت قيمة أمازون بنسبة 47% عن العام الماضي، وهي أكبر الأعمال التجارية على ​الإنترنت​ من حيث القيمة السوقية وال​إيرادات​. وبصرف النظر عن كون الشركة متجراً على الإنترنت، لكنها تعمل في قطاعات البنية السحابية والإلكترونيات وقطاع الموسيقى و​الفيديو​. وبالإضافة إلى ذلك، إستحوذت على شركة Whole Foods بقيمة 13.7 مليار دولار.

آبل

قيمة العلامة التجارية: 146.3 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: + 37%

ترتيب العام الماضي: 2

آبلتدافع عن الترتيب الثاني عندما يتعلق الأمر بقيمة العلامة التجارية، بعد انتعاش بنسبة 27% في عام 2017. ما يقرب من ثلثي من عائدات أبل يأتي من آيفون، مما يجعل من الضروري أن تبيع الهواتف بشكل جيّد إذا تريد التمسك بمركزها في القائمة مرة أخرى في العام المقبل.

"غوغل"

قيمة العلامة التجارية: 120.9 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: + 10%

مرتبة العام الماضي: 1

مرتبة "غوغل" في القائمة إنخفضت من 1 إلى 3، على الرغم من الأداء الأفضل من المتوقع في عام 2017. ومن المعروف أن الشركة تعمل في تقنية البحث عبر الإنترنت والتكنولوجيا السحابية، بالإضافة إلى تركيزها في قطاعات أخرى، ولكنها صافي أرباحها للربع الأخير كان أقل بسبب زيادة الضرائب عليها.

سامسونغ

قيمة العلامة التجارية: 92.3 مليار دولار

نسبة التغيير عن العام الماضي: + 39%

ترتيب العام الماضي: 6

سامسونغ كانت في المركز السادس في قائمة العام الماضي، وتسلقت الرُتب لتصبح واحدة من أقوى شركات التكنولوجيا في العالم. فجانب هواتف جالكسي، ​سامسونج​ تقدم ​الأجهزة اللوحية​، الأجهزة المنزلية، أجهزة التلفاز وأكثر من ذلك بكثير.

فيسبوك

قيمة العلامة التجارية: 89.7 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: + 45%

ترتيب العام الماضي: 9

شركة فيسبوك​ كانت في المركز التاسع في العام الماضي، وبفضل التغيير بنسبة 45% عن العام الماضي، قفزت لتسيطر على المركز الخامس في قائمة العلامات التجارية الأكثر قيمة، وتأتي معظم إيرادات الشركة من ​الإعلانات​ وهيمنتها على ​المحتوى الرقمي​ في شبكاتها الإجتماعية.

AT&T

قيمة العلامة التجارية: 82.4 مليار دولار

نسبة التغيير من العام الماضي: -5%

ترتيب العام الماضي: 4

مثل فرايزون، تراجعت شركة AT&T بنسبة 5% مقارنة في العام الماضي، ومن المرجح أن السبب في فقدان العملاء لصالح شركات في السوق الأميركي. ولمواجهة هذا الأمر، تحاول الشركة الإستثمار في قطاع الترفيه.

مايكروسوفت

قيمة العلامة التجارية: 81.2 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: + 6%

ترتيب العام الماضي: 5

بدأت مايكروسوفت بداية قوية في 2018، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى خدماتها السحابية التي تحتل المركز الثاني في السوق بعد أمازون. وعلى الرغم من هذا، فإنها لا تزال أقل قيمة بكثير من كبار المنافسين مثل أبل وغوغل.

فرايزون

قيمة العلامة التجارية: 62.8 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: 7%

ترتيب العام الماضي: -5%

تراجعت شركة فرايزون أيضاً في الترتيب بنسبة 5%، وجزء كبير من ذلك يرجع بحسب التقارير إلى أنها تفقد العملاء لصالح شركة T-mobile.

وول مارت

قيمة العلامة التجارية:61.5 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: -1%

ترتيب العام الماضي: 8

تراجعت شركة وول مارت خطوة واحدة في الترتيب مقانة بالعام الماضي، حيث يبدو المستقبل غير مؤكد للشركة الأميركية التي بدأت إغلاق أكثر من 60 متجر في مختلف المدن الأميركية بسبب عزوف المستهلكين لصالح المتاجر الإلكترونية، وهي تحاول الدخول في قطاع ​التجارة الإلكترونية​ أيضاً.

ICBC

قيمة العلامة التجارية: 59.2 مليار دولار

النسبة المئوية للتغيير عن العام الماضي: 24%

ترتيب العام الماضي: 10

منذ عام 2008، إرتفعت حصة ​الصين​ في قائمة ​العلامات التجارية العالمية​ الأكثر قيمة من 3% إلى 15% مع إيكبك وهو البنك الصناعي والتجاري في الصين، الذي يحتل المركز العاشر في القائمة.