أطلقت "​ديلويت​" للاستشارات تقريرها السنوي الرابع حول التوقعات العقارية في منطقة ​الشرق الأوسط​ - ​دبي​ والذي يتوقع أن تكون 2018 سنة التغيير لسوق العقارات في دبي، مع بدء تطبيق ضريبة القيمة المضافة واعتماد التقنيات المغيرة مثل ​الطباعة​ الثلاثية الأبعاد.

وقال المدير المسؤول في قطاع خدمات الاستشارات العقارية في "ديلويت" مارتن كوبر: "يهيمن التغيير على سوق العقارات في دبي في العام 2018.من هنا، سيحتاج المقاولون والمشغلون والمستثمرون في هذا القطاع إلى التعامل بفطنة في ظل حالة عدم الاستقرار الجيوسياسية واعتماد التكنولوجيات المغيرة وتطبيق ضريبة القيمة المضافة، الأمر الذي سينعكس على أدائهم في 2018 وما بعده"، وأضاف "يشكل إدخال ضريبة القيمة المضافة في ​الإمارات​ أحد أكبر التحديات التي ستواجه سوق العقارات في دبي حيث يقوم أصحاب المصلحة بتضمين أنظمة وعمليات محاسبية منقحة، بالإضافة إلى ذلك، فإن إدخال ضريبة القيمة المضافة على ​مواد البناء​ والخدمات المهنية قد يولد ضغوطا على التدفق النقدي واحتياطي رأس المال العامل لبعض ​المقاولين​".

وتبدأ دبي رحلتها في عام 2018 لتكون الرائدة عالميا في بعض التقنيات المغيرة. وستصبح الطباعة ثلاثية الأبعاد أكثر انتشارا في ​القطاع العقاري​، حيث ستوفر دبي استراتيجية الطباعة ثلاثية الأبعاد وهي تهدف إلى تطبيق طباعة ثلاثية الأبعاد على 25% من المباني الجديدة بحلول العام 2025.

كذلك، وعلى غرار الأسواق الناضجة الأخرى، ستعتمد دبي تجارة التجزئة على ​الانترنت​ خلال العام 2018، بالتنسيق والتعاون مع ​موقعي​ ​أمازون​ ونون.