محلياً:

تحضر ​وزارة المالية​ لاطلاق اصدار جديد من سندات اليوروبوند وذلك لتغطية استحقاقات متوجّبة على الخزينة في العام 2018.

و​علم​ "الاقتصاد" ان وزارة المالية تدرس هذه المسألة بعناية شديدة وبالتنسيق مع ​مصرف لبنان​ لاعتبارات مرتبطة بالوضع السياسي والاقتصادي العام في البلاد.

هذا وبلغ اجمالي اصدارات ​الدولة اللبنانية​ من اليوروبوند 26977 مليون دولار موزعة على آجال 5 سنوات حتى 20 سنة.

أما الاستحقاقات المتوجبة على الخزينة في العام 2018 فتبلغ 2295 مليون دولار موزعة على الشكل التالي: 35 مليون دولار في شهر اذار، 20 مليون دولار في شهر ايار، 700 مليون دولار في شهر حزيران و 1550 مليون دولار في شهر تشرين الثاني المقبل.

في غضون ذلك، كشفت ​مصادر مصرفية​ لـ"الاقتصاد" ان ​المصارف​ على استعداد لتنفيذ عملية "سواب" على بعض استحقاقاتها من سندات اليوروبوند، أي تمديد آجال السندات المتوجّبة خلال العام الحالي في مقابل اعادة النظر من قبل الحكومة بالضرائب الجديدة التي تفرضها على القطاع والتي تتجاوز قيمتها السنوية 400 مليار دولار. وهذه الضرائب بحسب المصارف غير قانونية.

وتؤكد هذه المصادر اخيرا انه، وفي كل الاحوال، فان المصارف ملتزمة سياسة الاستقرار المالي والنقدي وهي تنسّق في هذا الخصوص مع مصرف لبنان وتالياً هي ملتزمة بتأمين احتياجات الدولة اللبنانية.

ومن ناحيةٍ ثانية، أعلن ​مجلس الوزراء​ اللبناني موافقته على اطلاق مناقصة لمعامل التفكك الحراري خلال 6 أشهر.

وأضاف وزير العمل محمد كبارة في كلمة له بعد جلسة مجلس الوزراء بأن "لا حل دائما للنفايات إلا بمعامل التفكك الحراري وقد تقرّر اعتماد هذه المعامل في جميع الاراضي اللبنانية ولاحقا سيتم تحديد المواقع التي ستوضع عليها".

وفي هذا السياق، غادر وزير الزراعة غازي زعيتر جلسة الحكومة إحتجاجاً على عدم إدراج البنود الزراعية على جدول الأعمال.

وقال زعيتر "إنه ليس موضوعاً سياسياً، وفي الجلسة المقبلة إن لم يتم إدراج البنود الزراعية على جدول الجلسة، سأغادر أيضاً".

وتابع "لدي صلاحيات بإيقاف الإستيراد من الخارج، وهذا ما سأقوم به".

وفي سياقٍ متصل، اوضح وزير الصناعة ​​حسين الحاج حسن​​ في حديث اذاعي انه "لا مشكلة مع ​مصر​ لكنها تضع عقبات في وجه ​الصادرات​ ال​لبنان​ية"، مؤكدا أن "مصر تضع تعقيدات لمنع التصدير وكل الدول تحمي انتاجها"، لافتا الى ان "الدول الاوروبية التي زرناها وارسلنا لها كتب وقدمنا لهم التفصيلات كلها من دون فائدة".

ولفت الحاج حسن الى ان "المشكلة لدينا وليست عند الآخرين وهي بعدم وجود قرار بتقوية اقتصادنا فالمشكلة بالخطط والإرادة السياسية"، مضيفاً:" في السابق كنت متفائلاً بالاجراءات الاقتصادية ولكني اليوم اقل تفاؤلأً ويجب اعتماد خطة بديلة وخطة تحركات بهذا الشأن وانا لست من النوع الذي يتراجع عن الخطة التي يؤمن بها".

عربياً:

توقع وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أن تتوازن سوق النفط في 2018، وإن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ملتزمة بمواصلة العمل باتفاق خفض المعروض حتى نهاية العام الحالي. ورأى أن تصريف فائض المعروض سيستلزم المزيد من الوقت.

وشدد على أن :"أوبك" ملتزمة بما قررته عندما اجتمعنا في تشرين الثاني 2017 وهو مواصلة هذا العمل لعام كامل" مضيفا أن تحقيق التوازن الكامل بين العرض والطلب على النفط يتطلب مزيدا من الوقت.

وقال :"أنا لست قلقاً من حدوث صدمة في المعروض بسبب تراجعات إنتاج الخام في فنزويلا والاضطرابات السياسية في إيران."

عالمياً:

تراجعت أسعار الذهب هامشيًا خلال تعاملات اليوم مع ارتفاع ​الدولار​، بعدما تداولت أمس بالقرب من أعلى مستوياتها في أربعة أشهر.

واستقر السعر الفوري للمعدن النفيس عند 1316.69 دولار للأوقية، في تمام الساعة 09:42 صباحًا بتوقيت بيروت، بينما انخفضت ​العقود الآجلة​ للذهب تسليم شباط هامشيًا بنسبة 0.1% إلى 1318.3 دولار للأوقية.

وارتفع مؤشر الدولار – الذي يتتبع أداء العملة الأميركية أمام سلة من ​العملات الرئيسية​ - 0.2% إلى 92.53.

وعلى صعيدٍ آخر، تراجعت ​أسعار النفط​ هامشيًا خلال تداولات اليوم مع ترقب المستثمرين للقرار المرتقب الجمعة من إدارة ترامب بشأن مواصلة العقوبات الاقتصادية على ​إيران​.

وانخفضت العقود الآجلة للخام الأميركي تسليم شباط 0.13% إلى 63.49 دولار للبرميل، في تمام الساعة 07:56 صباحًا بتوقيت بيروت، وتراجعت أسعار خام "برنت" 0.14% إلى 69.10 دولار للبرميل.