أمرت ​السلطات الصينية​ كبرى شركات التنقيب عن النفط في البلاد بتقليص استخدامها للغاز الطبيعي، من أجل توفير بعض الإمدادات لتزويد المناطق الشمالية بها مع تزايد الطلب ونقص المعروض بسبب موسم الشتاء.

وجاء مساء أمس في بيان للجنة التنمية الوطنية والإصلاح، إنه يتعين على الثلاث شركات الكبرى خفض استهلاك ​الغاز​ بما ذلك المستخدم في مصانع البتروكيماويات التابعة لها والذي يبلغ وحده 15 مليون متر مكعب يوميًا.

من ناحية أخرى أضطرت مدينة تشانغشا عاصمة مقاطعة هونان البالغ تعداد سكانها 7 ملايين نسمة إلى تعليق عمليات التدفئة في جميع المباني الحكومية وبعض ​الفنادق​ ومراكز التسوق، لمواجهة نقص الغاز الطبيعي في المناطق الشمالية تزامنًا مع جهود خفض الاعتماد على ​الفحم​.

من جانبها قالت صحيفة "شياو شيانغ مورنينغ بوست" إن إمدادات ​سيارات​ الأجرة التي تعمل بالغاز الطبيعي ستتوقف أيضًا اعتبارًا من اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى تطبيق ​مدن​ أخرى لإجراءات مماثلة.

ويأتي ذلك تزامنًا مع استعداد المناطق الجنوبية لموجة برد قارسة تصل خلالها الحرارة في تشانغشا إلى صفر درجة مئوية، وهي أنباء تيزد من الضغوط الصعودية على أسعار الغاز الطبيعي.