باستخدام ما يسمى بمتصفح "Tor Browser"، يمكن للكثيرين استكشاف المناطق المجهولة على ​الإنترنت​، ولكن لا يعرف كثيرون ماهية الشبكة المظلمة "Darknet"، والتي غالبا ما يستخدمها المجرمون والخارجون عن القانون، فمن يقف وراء اختراع الشبكة المظلمة؟

يقف ​الجيش الأميركي​ وراء اختراع الشبكة المظلمة "Darknet"، وهي شبكة خاصة يتم الاتصال فيها فقط بين النظراء الموثوقين، والذين يطلق عليهم أحيانا "أصدقاء"، وذلك عبر بروتوكولات اتصالات ومنافذ غير قياسية، وقد كان الهدف من اختراع الشبكة المظلمة كشكل آمن ومجهول من الاتصالات عبر الإنترنت لحماية الولايات المتحدة الأميركية من ​التجسس​.

ففي التسعينيات، طور ​مختبر​ البحوث البحرية الأميركي الشبكة المظلمة "Darknet"، التي لا يمكن الدخول إليها سوى عبر ​برمجيات​ محددة وإعدادات مخصوصة، والتي تفرعت إلى نوعين هما شبكة الأصدقاء Friend-to-Friend، من أجل مشاركة الملفات والتواصل ندا لند Peer-to-Peer، وشبكات ​الخصوصية​، مثل تور Tor.

وفي أوائل عقد الألفينيات، تم تسمية المشروع مفتوح المصدر باسم "Tor"، وتم نقله إلى المنظمات غير الربحية في عام 2007، ولا تزال ​الحكومة الأميركية​ تضخ ملايين الدولارات سنويا في المشروع لأن الأجهزة العسكرية والاستخباراتية لا تزال تستخدم شبكة "داركنت".