نظرا لأهمية امتلاك ال​هاتف​ المحمول في هذا العصر وتعرضك من جهة أخرى للكثير من الخيارات بشأن أنواع الهواتف التي تناسب احتياجاتك.. إليك بعض النصائح على شكل خيارات بشأن كيفية اختيار حجم ال​شاشة​ التي تناسب احتياجاتك وكذلك دقتها ونوعها وجودتها.

ومع أن الشاشات الكبيرة باتت أكثر رواجاً خلال الفترة الحالية، إلا أنه لا يزال هناك الكثير من الهواتف الذكية بأحجام شاشة متفاوتة.

ولكي تتمكن من اختيار شاشة بحجم ملائم لاحتياجاتك إليك بعض النقاط السريعة:

الهواتف الصغيرة

هي الهواتف الذكية التي تأتي بحجم شاشة 5 بوصة أو أقل، وهي هواتف مناسبة جداً لمن يبحث عن تصميم مضغوط يتيح له حمل الهاتف بكل سهولة داخل الجيب.

تعتبر هذه الهواتف ملائمة أكثر للأشخاص الذين يرغبون باستخدام الهاتف بسلاسة أثناء العمل مثل إجراء المكالمات وإرسال الرسائل وقراءة البريد الإلكتروني، مع سهولة التنقل بها من مكان لآخر.

"أيفون 7" و"غوغل بيكسل" و"سوني Compact" تعتبر أفضل الهواتف الصغيرة المتاحة في الأسواق حالياً.

أمّا الهواتف المتوسطة فهي التي تأتي بحجم شاشة أكبر من 5 بوصة ولغاية 5.5 بوصة، وهي هواتف ملائمة للغاية للأشخاص الذين يبحثون عن التوازن بين التصميم وبين تقديم تجربة ترفيهية معقولة، مثل هاتف سامسونج جالكسي إس 7.

وتعتبر الهواتف الكبيرة التي تأتي بحجم 5.5 بوصة أو أكبر مثل هاتف "غالكسي إس 8" و"غوغل بيكسل XL" و"آيفون 7 بلس".

وتعد هذه الهواتف ملائمة للغاية للأشخاص الذين يبحثون عن التجربة الترفيهية دون الاعتبار للتصميم أو قابلية الحمل، مثل الأشخاص الذين يستخدمون هواتفهم بشكل كبير داخل المنزل أو في المقاهي.

وإن كنت تعشق مشاهدة الأفلام السينمائية ومقاطع الفيديو على "يوتيوب" وقراءة الكتب الإلكترونية أو العمل على مهام متعددة مثل تشغيل تطبيقين في نفس الوقت، فإن هذه الهواتف ستكون الخيار الملائم لك.

وبالحديث عن دقة الشاشة فإن أغلب الهواتف الذكية حالياً، بما في ذلك بعض الهواتف متوسطة المواصفات، تأتي بدقة شاشة "1080 * 1920 بيكسل Full HD" وهو الحد المقبول بالنسبة للدقة خصوصاً للهواتف صغيرة أو متوسطة الحجم.

أما إن كنت تبحث عن هاتف بمواصفات مرتفعة فسيكون الاعتماد على دقة شاشة "2560 * 1440 بيكسل QHD" هو الخيار الأنسب لك خصوصاً إن كنت ترغب باقتناء هاتف بشاشة أكبر من 5.5 إنش.

جودة الشاشة

هناك بعض المعايير الأخرى التي يجب أن تبحث عنها في شاشة الهاتف مثل سطوع الشاشة وزوايا المشاهدة وجودة الألوان ودعم تقنية "HDR".

وتعد شاشات "AMOLED" غنية أكثر بالألوان مقارنة بشاشات "LCD" وبالتالي فإن اعتمادك عليها سيوفر لك تجربة أفضل بكثير وذلك بفضل تشبع الألوان ووجود مستوى أعمق للون الأسود إضافة إلى تميزها بزوايا