حضَّ "​صندوق النقد الدولي​" حكومة ​الأردن​ على عدم رفع الدعم عن الخبز الذي يكلف الدولة نحو 197 مليون دولار، وعدم المس بالإحتياجات الأساسية للمواطنين ضمن اجراءات مرتقبة لخفض عجز الموازنة.

واكد "صندوق النقد الدولي" في بيان انه "لا يوصي برفع الدعم عن الخبز ولا بتطبيق إجراءات اقتصادية تشكل عبئاً على كاهل الفقراء في الأردن".

واضاف: "عند تصميم الإجراءات الإقتصادية، يتعين النظر إلى تأثيرها على الإقتصاد الأردني وعلى الفقراء".

وتدرس الحكومة الاردنية اجراءات جديدة منها رفع الدعم عن الخبز الذي يكلف الخزينة 197 مليون دولار، لتوفير نحو 650 مليون دولار، لخفض عجز الموازنة.

ونقل البيان عن مدير دائرة الشرق الأوسط في "صندوق النقد الدولي"، جهاد أزعور قوله إن "الإصلاحات الاقتصادية في الأردن ينبغي أن تحمي الفقراء وألا تمس دعم الخبز".

ورأى ان "الإجراءات المنوي اتخاذها يجب ان تأخذ بالاعتبار تأثيرها على الاقتصاد وعلى الإستقرار الإجتماعي (...) ومن الأفضل ان تكون آخذة بالاعتبار ان تكون هناك مشاركة بحسب القدرة اي اعتماد درجة من التصاعدية بأي اجراء ضريبي".

وأشار أزعور الى ضرورة "تخفيف العبء وحماية الشرائح الإجتماعية الأقل قدرة والأكثر فقراً من خلال عدم المس بحاجاتها الأساسية وعدم زيادة العبء الضريبي عليها وخصوصا ما يتعلق ببعض الرسوم التي تمس السلع الأساسية كالخبز".